رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. أنواع السرطان المنتشر في المغرب لدى النساء والرجال

نشر
الأمصار

- 63609 ألف حالة سرطان جديدة و37 ألف وفاة سنة 2022 في المغرب حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى الرجال

- "سرطان الرئة بنسبة 25.6% - سرطان البروستات بنسبة 16.1%، سرطان القولون والشرج بـ9% - سرطان المثانة بـ6.2% - وسرطان المعدة بنسبة 4.6%".

أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى النساء

- "سرطان الثدي بنسبة 38.8% - سركان عنق الرحم بنسبة 8% - سرطان الشرج والقولون بنسبة 7.8% - سرطان الغدة الدرقية بنسبة 7.5% - سرطان المبيض بنسبة 4.2%".

- دراسة سابقة قد أظهرت أن 39.9% من المغاربة لديهم على الأقل عاملان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان

- 11.7% أكثر من 18 سنة يدخنون

- 21.1% لديهم نقص في مستوى الحركة والرياضة.

- 53% يعانون من الوزن الزائد.

- 20% يعانون من السمنة.

- 1.7% يتناولون الكحول.

المغرب.. الطيب حمضي: أزيد من 63 ألف مغربي أصيبوا بالسرطان في 2022

كشف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية في المغرب، أن مرض السرطان يزداد انتشارا في المغرب، مبرزا أن سنة 2022 شهدت 63609 ألف حالة سرطان جديدة و37 ألف وفاة نفس السنة حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية في المغرب، أن شخصا من كل 6 معرض لخطر الإصابة بالسرطان قبل سن 75 سنة، وواحد من كل 10 رجال وامرأة من كل 13 معرضين للوفاة بالسرطان قبل سن 75 سنة.

على الرغم من الجهود المبذولة عالميا لمكافحته والتوعية بمخاطره وأهمية الكشف المبكر للحد من مضاعفاته، إلا أن مرض السرطان مازال يحصد الأرواح، بل ويزداد انتشاره شدة، فحسب آخر تقرير نشرته يوم فاتح فبراير 2024 منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، فإن عام 2022 شهد 200 مليون حالة جديدة من السرطان، كما توفي 9.7 مليون شخص بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم.

أما أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى الرجال، فيتصدرها سرطان الرئة بنسبة 25.6%، ثم سرطان البروستات بنسبة 16.1%، وسرطان القولون والشرج بـ9%، وسرطان المثانة بـ6.2%، وسرطان المعدة بنسبة 4.6%.

وبالنسبة أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى النساء، يتصدر سرطان الثدي القائمة بنسبة 38.8%، يليه سركان عنق الرحم بنسبة 8%، وسرطان الشرج والقولون بنسبة 7.8%، وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 7.5%، ثم سرطان المبيض بنسبة 4.2%.

وكانت دراسة سابقة قد أظهرت أن 39.9% من المغاربة لديهم على الأقل عاملان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان، حيث أبرزت أن 11.7% من المغاربة أكثر من 18 سنة يدخنون، و21.1% لديهم نقص في مستوى الحركة والرياضة، و53% يعانون من الوزن الزائد، و20% يعانون من السمنة، و1.7% يتناولون الكحول.                                

خطوات وقائية:

- تجنب التدخين والكحول والتعرض لأشعة الشمس بكثرة بدون حماية، تجنب الملح والإفراط في اللحوم الحمراء ومشتقاتها والمأكولات المطبوخة في حرارة مفرطة.

- اتباع نظام غذائي متوازن أساسه الخضراوات والفواكه.

- ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن الزائد.

- تجنب الهواء الملوث في البيت والعمل من خلال تهوية الأماكن بانتظام وتجنب مسببات التلوث.

- التلقيح ضد الأمراض التعفنية كفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس التهاب الكبد Bوالإصابات الميكروبية بنظافة اليدين والإجراءات الوقائية.

- الكشف الدوري والكشف المبكر عن السرطانات.

بسبب الاختلاس.. مثول إطار بنكي أمام ابتدائية فاس بـ"المغرب"

يمثل غدا الثلاثاء 16 أبريل الجاري، أمام قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق بابتدائية فاس في المغرب، في حالة اعتقال إطار بنكي يعمل بوكالة "التجاري وفا بنك" بحي تغات بفاس، بمعية زوجين ينحدران من مدينة البيضاء في المغرب، وإطار بنكي آخر يعمل بذات الوكالة البنكية، ومشتبه فيه ثان متابعان في حالة سراح، بعد أن وجهت النيابة العامة للمتهم الرئيسي تهما جنحية تتعلق بـ"خيانة الأمانة في حق مشغل والدخول عن طريق الاحتيال لنظام معلوماتي، وإدخال معطيات في نظام المعالجة الآلية عن طريق الاحتيال،وتزوير وثائق المعلوميات والقيام بنقل الأموال".

وكان الإطار البنكي المسؤول على صندوق وكالة "التجاري وفا بنك" بحي تغات، قد تم توقيفه يوم السبت 6 أبريل بفاس من طرف عناصر الشرطة القضائية، بولاية أمن فاس بأمر من النيابة العامة المختصة في المغرب بعد توصلها بتقرير مفصل أنجزته لجنة مركزية تابعة لمجموعة "التجاري وفا بنك"، حول اختلاس مبلغ مالي تبلغ قيمته 841 مليون سنتيما.

وتبين من خلال التقريرالإداري، والذي توصلت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس بنسخة منه، أن الإطار البنكي كان يقوم بشراء العملات الرقمية من أشخاص يتوفرون على حسابات مفتوحة لدى منصات تداول العملة الرقمية، تم توقيف ثلاثة منهم بالبيضاء مستغلا أموال الوكالة البنكية الموضوعة تحت تصرفه بحكم وظيفته.

يشار إلى أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس في المغرب، تواصل إجراءات البحث والتحقيق تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل توقيف كل من يثبت تورطه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية المعاقب عليها قانونيا.