رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفاو : نستطيع منع المجاعة التي تقترب من السودان

نشر
الأمصار

صرح مدير مكتب الطوارئ والصمود لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن خطر المجاعة يحوم على السودان، وموسم زراعة الحبوب الرئيسي على بعد عدة أسابيع فقط فيما يواجه عدد كبير من المزارعين صعوبة في الوصول إلى أراضيهم وتواجه المنظمات التي تدعمهم نقصا حادا في التمويل.


وخلال زيارته للسودان، أجرت أخبار الأمم المتحدة حوارا عبر الفيديو مع بولسن الذي كان موجودا في مدينة بورتسودان. قال السيد بولسن إن الصراع هو “المحرك الرئيسي لأزمة الغذاء”، إلا أنه أشار إلى أن الوضع صعب حتى في المناطق التي تتمتع ببعض الأمان والتي هي على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.
وقال : أتيت إلى السودان للعمل مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة هنا كجزء من مساهمة المنظمة في الجهود الجماعية الجارية للوقاية من المجاعة، وكجزء من خطة الاستجابة المشتركة بين الوكالات لأزمة الأمن الغذائي هنا. جئت في هذا الوقت بالذات، لأننا كوكالة أممية متخصصة تركز على الأغذية والزراعة، نركز على الأجزاء الرئيسية من السنة التقويمية التي تتعلق بمواسم المحاصيل. وموسم زراعة الحبوب الرئيسي سيحل في غضون أسابيع قليلة. يجب أن يقوم المزارعون بإعداد الأرض الآن في نيسان /أبريل وأيار /مايو، ويجب زراعة البذور في حزيران /يونيو. بالنسبة لنا، هذا التوقيت مهم على وجه الخصوص لتعزيز موسم المحاصيل. لكننا هنا لأن خطر المجاعة حقيقي. إن حالة الأمن الغذائي مثيرة للقلق العميق. لكن لدينا فرصة للاستجابة، وهذا ما نحن مشغولون به في الوقت الحالي.


السودان .. القوة المشتركة للحركات المسلحة تعلن إستعدادها لتحرير مصفاة الجيلي

تستعد القوة المشتركة للحركات المسلحة في السودان ، لبدأ معركة حاسمة لتحرير مصفاة الجيلي بالخرطوم شمال مدينة بحري التي تنتج نحو 70% من احتياجات السودان من الطاقة.

وأكدت القوة المشتركة للحركات المسلحة، أنه تم تدمير واستلام عدد من السيارات القتالية والمدرعة من قوات الدعم السريع بمحيط المصفاة.

القوة المشتركة للحركات المسلحة: لم ننسحب من مدينة الفاشر _أخبار


ولفتت القوة المشتركة للحركات المسلحة، الى أنه تم تفكيك جميع الدفاعات الامامية لقوات الدعم السريع بجميع المحاور المحيطة بمصفاة الجيلي .

الأمم المتحدة: 800 ألف شخص في "الفاشر" السودانية يواجهون مخاطر دموية

وجه مسؤولون كبار في الأمم المتحدة، تحذيرًا من أن نحو 800 ألف شخص في مدينة الفاشر السودانية معرضون "لخطر شديد ومباشر"، في ظل تفاقم أعمال العنف والتهديد "بإطلاق العنان لصراع قبلي دموي في جميع أنحاء دارفور".

وقالت روزماري ديكارلو، مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا، إن الاشتباكات بين قوات الدعم السريع وأفراد من قوات الدفاع الشعبي المتحالفة مع القوات المسلحة السودانية تقترب من الفاشر عاصمة شمال دارفور.

وذكرت ديكارلو "القتال في الفاشر قد يطلق العنان لصراع قبلي دموي في جميع أنحاء دارفور"، مرددة تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أطلقه يوم الإثنين.