رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وفرنسا تؤكدان أهمية وقف النار وعودة المسار السياسي في السودان

نشر
الرئيس الإماراتي
الرئيس الإماراتي ونظيره الفرنسي

أكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، خلال اتصال هاتفي، أهمية وقف إطلاق النار في السودان، والعودة للمسار السياسي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقد تناول الاتصال بين الزعيمين مخرجات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس، وفقا لما ذكرته الوكالة الإماراتية.

وأكد الجانبان أهميّة إنهاء الأزمة "بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للشعب السوداني ويُلبّي تطلعاته نحو التنمية والازدهار".

وذكرت الوكالة أن الجانبين استعرضا أيضاً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها " وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط".

الصحة العالمية: مستشفيات السودان على شفا الانهيار

ومن ناحية أخرى، أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بأن مستشفيات السودان على شفا الانهيار، في ظل استمرار الحرب التي تشهدها البلاد منذ نحو عام.

وقالت المديرة الإقليمية للصحة العالمية، حنان حسن بلخي، في حديثها حول "فجوة دوائية" في السودان في وقت تتفشى فيه الأمراض الوبائية بين السكان، وفقا لما نقله موقع "أخبار السودان".

وأضافت بلخي أن "نحو 70 إلى 80 في المئة من المستشفيات في الولايات المتضررة من النزاع لا تعمل، إما بسبب الهجمات التي تطولها، أو نقص اللوازم الطبية ومستلزمات التشغيل، أو نقص العمالة الصحية".

كما استنكرت المسؤولة الإقليمية اكتظاظ المستشفيات بالمرضى والمصابين مع استمرار تدفق الأشخاص الذين يلتمسون الرعاية، وكثير منهم نازحون داخليا، بينما يتعذر الوصول إلى العديد من المستشفيات.

وأوضحت بلخي أن جانبا من الأزمة في المستشفيات سببه انعدام الأمن بالإضافة إلى أن النظام الصحي في السودان، كان مُرهقاً بالفعل قبل الحرب، ما جعله الآن على مشارف الانهيار.

وزير المالية: البلاد لن تتعرض للمجاعة والمخزون الاستراتيجي من السلع مطمئن

وفي المقابل، طمئن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، الدكتور جبريل إبراهيم، أن المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية والحبوب في السودان مطمئن، نافيا صحة ما يقال عن تعرض السودان للمجاعة.

وفي الوقت ذاته، حث الوزير السوداني على ضرورة البحث عن الطرق الآمنة والمسارات الفعالة لتوصيل المحصول إلى مناطق الحاجة في الولايات المختلفة، مع زيادة السعة التخزينية وتحسين البنية التحتية لضمان وصولها في الوقت المناسب.