رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك فرنسي يواجه المحاكمة في قضية الإبادة الجماعية في السودان

نشر
السودان
السودان

حكم قاضي محكمة جزئية أمريكية في مانهاتن، بأن يواجه بنك بي إن بي باريبا (EPA:BNPP) دعوى قضائية بشأن مزاعم مساعدة حكومة السودان في ارتكاب إبادة جماعية. 

إبادة جماعية في السودان:

ويُتهم البنك الفرنسي بتقديم خدمات مصرفية ساعدت في تسهيل انتهاكات حقوق الإنسان في السودان في الفترة من 1997 إلى 2011، على الرغم من العقوبات الأمريكية.

وقد وجد القاضي ألفين هيلرشتاين أدلة دامغة تربط الأنشطة المالية للبنك بالفظائع التي شملت القتل والاغتصاب الجماعي والتعذيب. 

وذكر أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان من الممكن تحميل البنك المسؤولية عن هذه الانتهاكات أو ما إذا كان بإمكانه التنبؤ بها.

تم رفع الدعوى القضائية الجماعية من قبل سكان الولايات المتحدة الذين فروا من المجتمعات الأفريقية السوداء غير العربية الأصلية المهمشة في جنوب السودان ودارفور وجبال النوبة. ويطالب هؤلاء المدعون بمبلغ غير محدد كتعويضات.

وقد رفض بنك بي إن بي باريبا، الذي سبق أن أقرّ في عام 2014 بانتهاك العقوبات الاقتصادية الأمريكية ووافق على دفع غرامة قدرها 8.97 مليار دولار، التعليق على القضية الحالية. وسلط القاضي هيلرشتاين الضوء على اعتراف البنك بتسهيل وصول كيانات سودانية إلى النظام المصرفي الأمريكي كسبب لعدم قدرته على الطعن في الادعاءات الآن.

وكانت الدعوى، التي رُفعت في عام 2016، قد تم رفضها من قبل قاضٍ آخر في عام 2018، ولكن تم إحياؤها من قبل محكمة استئناف فيدرالية في عام 2019. 

في حين رفض القاضي هيلرشتاين المطالبات بالتعويضات التأديبية، مستشهداً بالقانون السويسري باعتباره القانون الحاكم لمسؤولية البنك، إلا أن القضية ستستمر في المحكمة الجزئية الأمريكية في المقاطعة الجنوبية لنيويورك تحت رقم القضية 16-03228.

وكان كشف وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، أن مجمل حالات الإصابة في السودان بالكوليرا بلغت حوالي 11 ألف حالة و325 حالة وفاة في 12 ولاية، بينما بلغت حالات حمى الضنك 9 آلاف حالة و66 حالة وفاة.

وتفاقم الوضع الصحي في السودان -المتردي أصلاً- عقب اندلاع حرب 15 أبريل 2023م بين قوات جيش وقوات الدعم السريع في السودان، في ظل تراجع الخدمات المقدمة وانعدام الأدوية وصعوبة الوصول إلى العلاج عموماً.

وأفاد إعلام وزارة الصحة في السودان، أن نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي مالك عقار صباح التقى وزير الصحة، بمكتبه في بورتسودان، اليوم الخميس، بحضور مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالإنابة ليلى حمد النيل.