رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ضرورة توريد أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اتفق «قادة دول الاتحاد الأوروبي»، خلال قمة غير رسمية في بروكسل على أن من الضروري توريد أنظمة دفاع جوي لـ «أوكرانيا» بشكل عاجل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن القمة، يوم الأربعاء، أن "مجلس الاتحاد الأوروبي يؤكد على ضرورة توريد وسائل الدفاع الجوي لأوكرانيا والإسراع بتوريدات كافة المساعدات العسكرية الضرورية، بما في ذلك قذائف المدفعية والصواريخ".

ودعا الزعماء مجلس الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات من أجل تحقيق هذا الهدف. ومن المقرر القيام بها خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد، المرتقب في 22 أبريل الجاري على مستوى وزراء الخارجية والدفاع.

كما أشار البيان إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تكثف الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا والدعم في حماية السكان المدنيين.

وجدير بالذكر أن القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي لم تصدر أي قرارات ملزمة. وكانت المناقشات تتمحور حول أوكرانيا والنزاع في الشرق الأوسط، إضافة إلى قضايا التنمية الاقتصادية للاتحاد.

زيلينسكي يُطالب بعقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو» بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف تعتزم طلب عقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو»، بشأن تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي مُشتكيًا مرة أخرى من أن الغرب يُقدم مساعدة أكبر لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة على قناة "تلجرام": "أوكرانيا ستتقدم بطلب عقد اجتماع لمجلس (أوكرانيا-الناتو) بشأن الدفاع عن السماء وتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الخاصة بهذه الأنظمة".

وفي حديثه عن مبادرة كييف الجديدة، انتقد زيلنسكي الشركاء الغربيين معتبرا أن "قواعد تقديم المساعدة لديهم ليست متساوية".

ويوم أمس اشتكى زيلينسكي مرتين من أن الشركاء الغربيين لا يقدمون لبلاده نفس المساعدة التي يتم تقديمها لإسرائيل، على الرغم من أن كلا البلدين ليسا أعضاء في "الناتو".

وكان المجلس قد اجتمع بالفعل في 28 مارس بمبادرة من كييف على مستوى السفراء في بروكسل، ودعا وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف آنذاك حلف "الناتو" إلى توفير أنظمة دفاع جوي وصواريخ إضافية لقوات كييف.

أنشىء مجلس أوكرانيا - الناتو خلال قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة في فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو 2023، حيث اعتبر الأمين العام لحلف الناتو أن "إنشاء المجلس جعل من الممكن تقريب كييف من الحلف أكثر".

الاتحاد الأوروبي يعترف: «ندعم أوكرانيا نحن وأمريكا لمصلحتنا الخاصة وليس حُبًا بشعبها»

صرح مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل»، بأن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا ليس من مُنطلق حُبه للشعب الأوكراني، ولكن لأن ذلك يصب في مصلحة الغرب الخاصة وأمريكا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.