رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استئناف عمل السفارة البرازيلية في ليبيا

نشر
الأمصار

التقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الليبي محمد عيسى، اليوم الأربعاء، بوفد من وزارة الخارجية البرازيلية، برئاسة السفير البرازيلي لدى تونس والقائم بالأعمال لدى ليبيا فرناندو خوسيه دي أبرو.

وتناول الاجتماع، الذي يأتي في إطار عودة السفارة البرازيلية للعمل من العاصمة طرابلس، بحث تعزيز العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين، وسبل التعاون المشترك في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، والتعليم والثقافة، والأمن والدفاع، ومجال حقوق الإنسان.

كما ناقش الجانبان سبل مواصلة التنسيق والتشاور بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل والمنظمات الدولية، كقضايا السلام والأمن في المنطقة، والتنمية المستدامة.

وعبر الجانب البرازيلي عن ارتياحه للأوضاع الأمنية في ليبيا، وترحيبه بعودة الأمن والاستقرار إلى البلاد، مؤكد اعلى دعمه للجهود الحكومية في تحقيق الاستقرار وبناء دولة ليبية موحدة وديمقراطية.

وأعرب الوكيل عن سعادته بهذه الزيارة، وحرصه على العلاقات مع جمهورية البرازيل، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين الصديقين، مؤكدا على التزام ليبيا بتعزيز التعاون الدولي وتحقيق التنمية المستدامة.

يشار أن هذا اللقاء جاء نتيجة لرغبة مشتركة نابعة من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس جمهورية البرازيل، جاير بولسونارو، في إطار تطوير العلاقات الثنائية، واستئناف عمل السفارة البرازيلية من العاصمة طرابلس.

 

تركيا تنفذ مشاريع في ليبيا بقيمة تقارب 31  مليار دولار

قالت وزارة التجارة في تركيا، إن قيمة المشاريع التي نفذها قطاع المقاولات التركي في ليبيا بلغ حوالي 30.8 مليار دولار.

وأضافت وزارة التجارة في تركيا، أن ليبيا احتلت المرتبة الرابعة في قطاع المقاولات، تلتها السعودية بقيمة 27.8 مليار دولار، ثم الجزائر بحوالي 21 مليار دولار، تبعتها قطر بحوالي 20.2 مليار دولار.

وأوضحت وزارة التجارة في تركيا، أن قيمة المشاريع التي نفذها قطاع المقاولات بالخارج بلغ قرابة 507.2 مليارات دولار خلال الفترة من عام 1972 حتى مارس الماضي.

هذا ووقعت شركة "تيرمنال يابي التركية" مذكرة تفاهم، في 5 أبريل الجاري، مع السلطات الليبية من أجل تأهيل وتشغيل مطار طرابلس الدولي في العاصمة الليبية، كما وقعت مصلحة المطارات الليبية مذكرة تفاهم مع الشركة التركية «تيرمنال يابي»، ومجموعة «أي آر جي إنترناشيونال» البريطانية، بشأن تأهيل ومشاريع البنية التحتية وتشغيل مطار طرابلس الدولي.