رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تشارك في المؤتمر التاسع للأمن البحري والتغير المناخي بأثينا

نشر
الأمصار

شارك وزير البيئة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، إبراهيم العربي، اليوم الأربعاء، في فعاليات المؤتمر التاسع للأمن البحري والتغير المناخي المنعقد في العاصمة اليونانية أثينا تحت شعار “محيطنا… محيط الإمكانيات”.


هذا وركز الوزير العربي – في كلمته- على تغير المناخ والصراعات السياسية والحروب والصيد الجائر والتلوث البلاستيكي والمواد الكيميائية النفطية.
وشدد على الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا والابتكار في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز الاقتصاد المستدام.
ويناقش المؤتمر عددا من المحاور التي تتناول المناطق المحمية البحرية، والاقتصادات الزرقاء المستدامة، والأمن البحري، والعلاقة بين المحيطات والتغير المناخي، ومصايد الأسماك المستدامة، والتلوث البحري، إضافة إلى حلقة للنقاش وعدد من الفعاليات الجانبية. (الأنباء الليبية – أثينا)

خبراء ارصاد: المنخفض الجوي مستمر مع عبور كتلة باردة وهذه مناطق الأمطار وموعد انقشاع موجة الغبار

أوضح خبراء الارصاد في تقارير بشأن حالة الطقس في ليبيا، أن المنخفض الجوي لا يزال يسبب رياح نشطة وقوية تستمر حتى اليوم الاثنين، وتخف تدريجيا مساءاً، وتستمر نشطة على الجفرة والخليج وبعض المناطق الشرقية يوم غداً الثلاثاء.

وأشار الخبراء، إلى أن الأجواء لا تزال متقلبة على شمال غرب ليبيا ومناطق الجنوب الغربي مع نشاط للرياح قد تتجاوز الـ60 /كلم بالساعة وذلك نتيجة منخفض جوي.

وبحسب خبراء الأرصاد تنخفض سرعة الرياح من ظهر اليوم غرب البلاد وتستمر الثلاثاء بمناطق الوسط مثل الجفرة والخليج، وتنشط على شرق البلاد خاصة الثلاثاء قد تثير الغبار، وموجة الغبار تتحرك من الغرب للشرق.

ووفقا للخبراء من المتوقع عبور كتلة باردة بطبقات الجو العليا غرب البلاد تتحرك نحو الشمال مع تغير الرياح لغربية.

توقعات الأمطار

وتوقع الخبراء تكاثر السحب من الليلة الفاصلة بين الاثنين – الثلاثاء مع فرص هطول أمطار متفرقة، وتكون الفرص أكبر يوم الثلاثاء خاصة بعد الظهر، والفرصة تشمل الساحل من راس اجدير حتى طرابلس وسرت وسهل الجفارة والجبل.

وأشار الخبراء إلى أن أفضل التوقعات على مناطق الجبل ومناطق مزدة وبن وليد وكذلك ساحل الخمس زليتن مصراتة وربما تصل غرب سرت.

وأفاد التقرير، أن الأمطار تصحبها خلايا رعدية خاصة ظهر غداً الثلاثاء، والكميات المتوقعة بين 1-7 ملم، لكن نتوقع كميات جيدة محليا قد تصل 20-30 ملم، مشيراً إلى أن التقلبات تعبر نحو الشمال مساء الثلاثاء لتعود الأجواء للاستقرار.