رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد أهمية زيادة آليات تمويل التنوع البيولوجي

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسي، فريال الورغي السبعي أهمية زيادة آليات تمويل التنوع البيولوجي لمساعدة الحكومات على تنفيذ استراتيجياتها الوطنية في هذا القطاع.

وقالت فريال – خلال مشاركتها في ورشة عمل على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد بواشنطن – “إن هناك العديد من التحديات التي تواجهها الدول في ظل الانعكاسات المتنامية للتغيرات المناخية على اقتصادياتها، وما تتطلبه هذه المستجدات من جهود مشتركة وتعاون بناء لمجابهتها، وخاصة على مستوى إيجاد آليات تمويلية تفاضلية ومجددة للحفاظ على الثروات وتوظيفها لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

وعلى هامش الاجتماعات أيضا، بحثت الوزيرة التونسية والوفد المرافق لها مع عدد من مسؤولي المؤسسة المالية الدولية تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومنها إنشاء المناطق الصناعية المتخصصة في القطاعات الواعدة والمطابقة لمعايير الاقتصاد الأخضر.

وعلى مستوى التعاون الثنائي، التقت فريال الورغي بوزير المالية الجزائري العزيزي فايد، لبحث تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وخاصة في المجال الاقتصادي ودعم الاستثمارات، كما بحثا إمكانية إنشاء المناطق الحرة الحدودية لإضفاء ديناميكية اقتصادية جديدة تعود بالنفع على البلدين.

وكان تم صباح اليوم الأربعاء، توقيع 3 اتفاقيات تعاون بين الجانبين التونسي والإيطالي خلال الزيارة التي أدتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى تونس، وفق ما نشرته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الجامعة والبحث ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وانشاء خط ائتناني للشركات التونسية الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى التوقيع على اتفاقية لدعم ميزانية تونس وعلى اتفاقيات مالية ملحقة باتفاقية الدعم العام للدولة التونسية.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل رئيس تونس قيس سعيد اليوم الأربعاء، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني بالقصر الرئاسي في قرطاج، فى زيارتها الرابعة لتونس في أقل من عام، وهي الأولى في إطار خطة عدد من المبادرات التي تسعى إيطاليا لتنفيذها مع بلدان القارة السمراء.

وسيكون لهذه الزيارة الخاطفة التي لن تتجاوز بضع ساعات أهميتها الخاصة، حيث إن رئيسة الحكومة الإيطالية ستنقل وجهة النظر التونسية خلال اليوم نفسه إلى اجتماع المجلس الأوروبي المقرر يومي 17 و18 أبريل الجاري.