رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: الحرب على غزة خلفت 19 ألف يتيم

نشر
الأطفال الايتام في
الأطفال الايتام في غزة

قالت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، إن حوالي 10 آلاف امرأة قتلوا منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت الهيئة على موقعها الرسمي، أن حوالي 6 آلاف أم من بين النساء اللواتي استشهدن تركن وراءهن نحو 19 ألف طفل يتيم، وأن النساء الناجيات تعرضن للتشريد والترمل ويواجهن الآن خطر المجاعة.

وتصف الهيئة الأوضاع بأنها كارثية، حيث تواجه مليون امرأة وفتاة في غزة نقصا مروعا في المياه والغذاء والنظافة الصحية، في حين تحتاج النساء والفتيات إلى مواد صحية ضرورية.

وأكدت المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية، سوزان ميخائيل، في تصريح صحفي، أن الحرب على غزة هي حرب على النساء، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار وتأمين وصول آمن للمساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن الهيئة تقدم المساعدات الطارئة للنساء والأسر في غزة، حيث وصلت إلى ما يقرب من 100 ألف امرأة وأسرهن.

الاحتلال يعتقل أكثر من 5 آلاف فلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي

ومن جهة أخرى، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، اعتقل أكثر من 5 آلاف أسير من القطاع، ما يجعل أعداد الأسرى داخل سجون الاحتلال يقارب الـ10 آلاف أسير.

وقال المكتب في بيان، بذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف اليوم الأربعاء، إن الاحتلال يمارس أبشع صور التعذيب بحق الأسرى في سجونه، مطالبا العالم بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه قضيتهم الإنسانية.

وأضاف "تمر علينا ذكرى يوم الأسير الفلسطيني في 17 نيسان من كل عام، بينما الأسرى في سجون الاحتلال تتضاعف أعدادهم ومعاناتهم، ويعيشون حياة قاسية بسبب سوء ظروفهم المعيشية غير الآدمية التي يفرضها الاحتلال في سجونه وتفتقر لأدنى معاني الإنسانية.

وبين أن الذكرى تمر هذا العام في ظل استمرار حرب إبادة جماعية يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة ضد المدنيين والأطفال والنساء للشهر السابع على التوالي، وما زال الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لأبشع أنواع الإجراءات الانتقامية، الهادفة إلى حرمانهم من أبسط حقوقهم الأساسية.

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم مستوطنون متطرفون يهود اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت محافظة القدس، في بيان، إن نحو 191 مستوطنا متطرفا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ونفذوا جولات مشبوهة.

وأضافت، أنهم أدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته وسط حالة من الغضب والغليان سادت في المكان، كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية عند أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى ودققت في هويات المصلين ومنعت العديد منهم من دخول الأقصى.