رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"السيادة السوداني" يُناقش ترتيبات عودة لاجئي الجنوب

نشر
الأمصار

أجرى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مالك عقار، نقاشًا مع وزير الداخلية بالسودان اللواء خليل باشا سايرين، حول الإجراءات القانونية المتبعة للعودة الطوعية لمواطني دولة جنوب السودان بولاية النيل الأبيض إلى بلادهم.

 

 

وقال وزير الداخلية السوداني، في تصريحات، إن نائب رئيس المجلس، شدد على ضرورة أن تكون العودة طوعا واختيارا تبعا للقوانين الدولية المنظمة.

 

 

وأوضح سايرين، أن اللقاء تناول أوضاع اللاجئين من دولة جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض ورغبة حكومة جنوب السودان في عودة البعض منهم .. مشيرا إلى أن العودة ستكون وفقا للقواعد الدولية ويجب أن تكون طوعا وبرغبة اللاجئ نفسه.

 

 

وشدد على ضرورة عقد اتفاق ثلاثي بين حكومة السودان وحكومة جنوب السودان والمنظمة الدولية للاجئين لترتيب عودة اللاجئين لبلادهم نهائيا وفق رغباتهم.

 

 

كما ناقش نائب رئيس مجلس السيادة مع وزير النفط بالسودان الدكتور محي الدين النعيم، سير العمل والتحديات التي تعترض عمل الفرق الهندسية في إعادة تشغيل خط أنابيب البترول بين دولة جنوب السودان وميناء البحر الأحمر لافتا إلى ضرورة العمل على تشغيله في أسرع وقت، كما أشاد في الوقت ذاته بالجهود المبذولة التي تضطلع بها الوزارة والفرق الهندسية في العمل على إعادة تشغيل الخط وتأهيله.

 

 

ومن جانبه، أوضح وزير النفط السوداني، في تصريح صحفي أنه قدم تقريرا مفصلا حول توقف خط الجنوب ومجهودات الفرق الهندسية لإعادة تشغيله، موضحا اكتمال كافة الترتيبات وجاهزية الآليات والفرق الهندسية بالصورة المطلوبة.

 

واشنطن: مفاوضات سودانية جديدة في السعودية "خلال ثلاثة أسابيع"


افادت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم، بأنّ السعودية ستستضيف "خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة" مفاوضات جديدة لوضع حد للحرب في السودان التي دخلت عامها الثاني.

وأوضح متحدث باسم الخارجية الأميركية أنّ إعلان خبر استئناف هذه المفاوضات تم في باريس الإثنين، على هامش مؤتمر دولي تمكن من جمع أكثر من ملياري دولار للسودان الذي دمرته حرب مستمرة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات.

وكان صرح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن ملايين السودانيين لديهم آمال لإيقاف الحرب حتى يمكن إنقاذ مستقبل بلادهم، التي مزقها الصراع، الذي دخل عامه الثاني.

وأكدت الجامعة ضرورة أن يكون هناك اصطفاف للمساعي العربية والدولية مع السودانيين الذين يريدون إنهاء الصراع، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.