رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باتيلي: الوضع القائم يهدد ليبيا والمنطقة

نشر
الأمصار

أكد المبعوث الأممي لليبيا، عبدالله باتيلي، أن الوضع القائم يهدد ليبيا والمنطقة؛ وذلك وفق نبأ عاجل لقناة “إكسترا نيوز”.

تحديات كثيرة


وأوضح المبعوث الأممي إلى ليبيا، أن جهود الأمم المتحدة بليبيا واجهت تحديات كثيرة، مؤكدًا أن الأطراف الليبية عارضت خطة العمل التي قدمتها لحل الأزمة.


وفي وقت سابق، قال المبعوث الأممي لليبيا، عبدالله باتيلي، في الذكرى الـ72 لاستقلال البلاد، إنه لا يمكن للقوانين وحدها أن تفضي إلى انتخابات ناجحة، مضيفًا: “أصبح لليبيا إطار دستوري وقانوني للانتخابات تعتبره مفوضية الانتخابات قابلًا للتنفيذ، لافتًا إلى أن المسئولية تقع على عاتق الأطراف الليبية للانخراط بشكل إيجابي مع جهود الأمم المتحدة”.

وتابع: على الأطراف الليبية تسمية ممثليهم للاجتماع التحضيري دون تأخير والتوصل إلى توافق بشأن تشكيل حكومة موحدة، وعلى المجتمع الدولي أن يوحد صفوفه قولًا وفعلًا وأن يحث الأطراف الليبية، وعلى القادة الليبيين احترام حق الشعب والعمل لتحقيق السلام والازدهار، وعلى الأطراف الرئيسية الالتزام بحسن النية لإنهاء الجمود السياسي .

تركيا تنفذ مشاريع في ليبيا بقيمة تقارب 31  مليار دولار

وفي سياق أخر، قالت وزارة التجارة في تركيا، إن قيمة المشاريع التي نفذها قطاع المقاولات التركي في ليبيا بلغ حوالي 30.8 مليار دولار.

وأضافت وزارة التجارة في تركيا، أن ليبيا احتلت المرتبة الرابعة في قطاع المقاولات، تلتها السعودية بقيمة 27.8 مليار دولار، ثم الجزائر بحوالي 21 مليار دولار، تبعتها قطر بحوالي 20.2 مليار دولار.

وأوضحت وزارة التجارة في تركيا، أن قيمة المشاريع التي نفذها قطاع المقاولات بالخارج بلغ قرابة 507.2 مليارات دولار خلال الفترة من عام 1972 حتى مارس الماضي.

هذا ووقعت شركة "تيرمنال يابي التركية" مذكرة تفاهم، في 5 أبريل الجاري، مع السلطات الليبية من أجل تأهيل وتشغيل مطار طرابلس الدولي في العاصمة الليبية، كما وقعت مصلحة المطارات الليبية مذكرة تفاهم مع الشركة التركية «تيرمنال يابي»، ومجموعة «أي آر جي إنترناشيونال» البريطانية، بشأن تأهيل ومشاريع البنية التحتية وتشغيل مطار طرابلس الدولي.

خبراء ارصاد: المنخفض الجوي مستمر مع عبور كتلة باردة وهذه مناطق الأمطار وموعد انقشاع موجة الغبار

أوضح خبراء الارصاد في تقارير بشأن حالة الطقس في ليبيا، أن المنخفض الجوي لا يزال يسبب رياح نشطة وقوية تستمر حتى اليوم الاثنين، وتخف تدريجيا مساءاً، وتستمر نشطة على الجفرة والخليج وبعض المناطق الشرقية يوم غداً الثلاثاء.

وأشار الخبراء، إلى أن الأجواء لا تزال متقلبة على شمال غرب ليبيا ومناطق الجنوب الغربي مع نشاط للرياح قد تتجاوز الـ60 /كلم بالساعة وذلك نتيجة منخفض جوي.

وبحسب خبراء الأرصاد تنخفض سرعة الرياح من ظهر اليوم غرب البلاد وتستمر الثلاثاء بمناطق الوسط مثل الجفرة والخليج، وتنشط على شرق البلاد خاصة الثلاثاء قد تثير الغبار، وموجة الغبار تتحرك من الغرب للشرق.

ووفقا للخبراء من المتوقع عبور كتلة باردة بطبقات الجو العليا غرب البلاد تتحرك نحو الشمال مع تغير الرياح لغربية