رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة تؤكد على أهمية الشراكة الثنائية

نشر
اللجنة التنسيقية
اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة

أكدت اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، على أهمية الشراكة الثنائية ودور العراق الحيوي في أمن المنطقة وازدهارها، وذلك حسبما جاء في خبر نشرته وكالة الأنباء العراقية منذ قليل.

بيان عاجل من اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة

وشددت اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة، على ضرورة الالتزام بمواصلة جهود الإصلاح المالي تشجيع الاستثمار الأجنبي في العراق.

وكانت انطلقت، الاثنين، اجتماعات أعمال اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، :إن" اجتماعات أعمال اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، الخاصة بتفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي، انطلقت وترأس وفد العراق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم، وترأس الوفد الأمريكي وزير الخارجية أنتوني بلينكن".

السوداني: اتفاقية الإطار الاستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات بين العراق وأمريكا

وكان قد أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن اتفاقية الإطار الاستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد اللقاء الذي جرى في مقر إقامة سيادته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، البحث في جهود إرساء الأسس لعلاقات مشتركة طويلة الأمد، وتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي، واللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين البلدين".

وأضاف البيان، "كما جرى البحث في عدد من الجوانب الاقتصادية والفرص الاستثمارية للشركات الأمريكية، خصوصاً في مجالات الطاقة، وإمكانية توسعة الشراكة مع القطاع الخاص العراقي في مجالات مهمة للسوق العراقية، والتعاون على مختلف الصعد التي تصبّ في صالح البلدين".

وأشار رئيس الوزراء العراقي، إلى "التفاهم الثنائي في ما يتعلق بالعديد من القضايا"، مشدداً على أن "اتفاقية الإطار الاستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة".

وتابع البيان، أن "اللقاء شهد أيضا التباحث في أهمّ قضايا المنطقة، وما يجري في غزّة"، إذ جدد السوداني "موقف العراق الواضح من العدوان"، مؤكداً "المسؤولية المشتركة القانونية والأخلاقية إزاء حماية المدنيين العزّل، وأهمية دعم الجهود الساعية إلى منع اتساع الصراع، والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا بين صفوف الشعب الفلسطيني".