رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يطالب الغرب بحماية أوكرانيا مثل إسرائيل

نشر
الأمصار

ناشد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الدول الغربية الدفاع عن أوكرانيا بنفس الطريقة التي دافعوا بها عن إسرائيل خلال الهجوم الإيراني.

وكتب زيلينسكي: “من خلال الدفاع عن إسرائيل، أثبت العالم الحر أن مثل هذه الوحدة ليست ممكنة فحسب، بل فعالة أيضًا”، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وأكد زيلينسكي أن سياسة مماثلة ممكنة فيما يتعلق بحماية أوكرانيا، التي، مثل إسرائيل، ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي.

زيلينسكي يعترف: «الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة»

اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو، الأحد،  إن"الوضع على الجبهة في مثل هذا الوقت الذي نشهد فيه حربا ساخنة دائما ما كان صعبا، لكن في هذه الأيام أصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة في اتجاه دونيتسك".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أمس السبت، عن تفاقم كبير للوضع على خط الجبهة الشرقية بسبب تكثيف العمليات الهجومية من قبل القوات المسلحة الروسية، والتي "تحقق نجاحا تكتيكيا".

في وقت سابق، حصلت وكالة "نوفوستي" على وثيقة لأمر موقع من القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية بشأن تعزيز الانضباط، إذ يترتب عن غيابه أن الأفراد العسكريين الأوكرانيين لا يطيعون الأوامر، ويهددون القادة، ويهربون ويغادرون ساحة المعركة ويرفضون إطلاق النار.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة الماضي،  أن القوات الأوكرانية فقدت أكثر من 6600 عسكري في جميع الاتجاهات خلال أسبوع، ودمرت القوات الروسية 63 مركبة مدرعة و130 قطعة مدفعية ميدانية.

رئيس وزراء اليونان يقبل دعوة «زيلينسكي» للمُشاركة في مؤتمر حول أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء اليوناني «كيرياكوس ميتسوتاكيس»، أنه قبل دعوة الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لحضور المؤتمر حول السلام في أوكرانيا، الذي سيُعقد في سويسرا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وكتب ميتسوتاكيس على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي في أعقاب لقائه بالرئيس الأوكراني في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يوم الخميس: "أكدت مجددا دعمنا الثابت لأوكرانيا وقبلت دعوته لحضور قمة السلام العالمية المرتقبة في سويسرا".

يُذكر أن سويسرا من المقرر أن تستضيف مؤتمرا حول السلام في أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل. ومن المتوقع أن يحضره نحو 120 من رؤساء دول وحكومات.