رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليونان يقبل دعوة «زيلينسكي» للمُشاركة في مؤتمر حول أوكرانيا

نشر
ميتسوتاكيس و زيلينسكي
ميتسوتاكيس و زيلينسكي

أعلن رئيس الوزراء اليوناني «كيرياكوس ميتسوتاكيس»، أنه قبل دعوة الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لحضور المؤتمر حول السلام في أوكرانيا، الذي سيُعقد في سويسرا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وكتب ميتسوتاكيس على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي في أعقاب لقائه بالرئيس الأوكراني في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يوم الخميس: "أكدت مجددا دعمنا الثابت لأوكرانيا وقبلت دعوته لحضور قمة السلام العالمية المرتقبة في سويسرا".

يُذكر أن سويسرا من المقرر أن تستضيف مؤتمرا حول السلام في أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل. ومن المتوقع أن يحضره نحو 120 من رؤساء دول وحكومات.

ورفضت روسيا المشاركة في المؤتمر المذكور، حيث سيتركز الحديث على ما يسمى بـ"معادلة زيلينسكي للسلام"، التي اعتبرتها روسيا "منفصلة عن الواقع" ورفضت مناقشتها بسبب عدم مراعاتها للمصالح الروسية.

روسيا تُعلّق على خطط «زيلينسكي» لتنفيذ هجوم مُضاد أوكراني جديد

علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، على خطط الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، لشن هجوم مُضاد جديد، مُؤكدة أن «زيلينسكي سوف يبيد الأوكرانيين في نهاية المطاف»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الجمعة.

وأكدت زاخاروفا أن مثل هذه التصريحات لزيلينسكي مرتبطة بعدد من الأسباب. ويظهر على وجه الخصوص أن "الرعاة الغربيين مصممون على مواصلة إراقة الدماء، ويبدون حاجة ملحة إلى ضخ أموال جديدة وإمدادات جديدة من الأسلحة".

بالإضافة إلى ذلك، يحاول زيلينسكي بتصريحاته،  بحسب زاخاروفا، "تذكير العالم بنفسه يوما بيوم"، ويسعى أيضا إلى "اللعب مع البيت الأبيض في سيناريو الانتخابات، لإثبات جدوى مشروع بايدن المسمى "الديمقراطية الأوكرانية"".

واختتمت زاخاروفا تعلقيها على قناتها في "تلغرام" قائلة: "إلى أين يمكن أن يؤدي كل هذا؟ زيلينسكي سوف يبيد الأوكرانيين في النهاية".

أوكرانيا تضع خطة لهجوم مُضاد جديد

وفي وقت سابق، قال فلاديمير زيلينسكي في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، إن كييف وضعت خطة لهجوم مضاد جديد، لكن ذلك يتطلب أنظمة أسلحة حديثة من شركاء أجانب، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وذكر أن أوكرانيا "ترغب بشدة" في تدمير جسر القرم، ولكن "الأمر لا يقتصر على هذا فحسب"، بل يتجاوزه أيضا إلى "بعض مرافق البنية التحتية التي تخدم غرضا عسكريا"، بما في ذلك المطارات والجسور الأخرى.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس، إن الهجوم المضاد الجديد للقوات المسلحة الأوكرانية سينتهي بكارثة كاملة لأوكرانيا مع هزيمة نهائية لجيشها، وأشار أيضا إلى أن أوكرانيا لم تعد تمتلك أسلحتها الخاصة.

وأكد المصدر أن نظام كييف يسد النقص الهائل في القوات المسلحة الأوكرانية بـ"جثث جديدة" (أشخاص عديمي الخبرة) من خلال الترويج لقانون التعبئة القسرية الجماعية للمواطنين.

وأضاف: "يضع زيلينسكي مسؤولية تزويد مئات الآلاف من الأشخاص المجندين بالأسلحة اللازمة بالكامل على عاتق الغرب. ومنذ فترة طويلة لم يتبق لدي أوكرانيا شيء. والغرب أيضا، لم يبق في جعبته سوى تجريد قواته من ملابسها".

الرئيس الأوكراني يُخطط للقيام برحلة إلى القارة السمراء

يُخطط الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لزيارة جنوب إفريقيا في الأشهر القليلة المُقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية، حسبما أفادت صحيفة «بيزنس داي» الجنوب إفريقية، الإثنين.