رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار اللحوم الحمراء في المغرب تحلق إلى مستويات قياسية بعد عيد الفطر

نشر
الأمصار

سجلت أسعار اللحوم الحمراء في المغرب ارتفاعا قياسيا بعد عيد الفطر، إذ قفز سعر كيلوغرام واحد من لحم الغنم بالجملة إلى 120 درهما في سابقة من نوعها، فيما وصل سعر كيلوغرام واحد من لحم البقر إلى 90 درهما، وسط توقعات بزيادات تصاعدية خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار نقص العرض من الرؤوس الموجهة إلى الذبح بالمجازر الحضرية والقروية، رغم قرارات الإعفاء الضريبي والدعم المتوالية لتشجيع عمليات الاستيراد من الخارج.

وكشف عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالجملة في المغرب، عن تطور مهم في أسعار البيع بالجملة بمجازر الدار البيضاء على وجه الخصوص، مباشرة بعد عيد الفطر، موضحا أن سعر بيع كيلوغرام واحد من لحم الغنم لم يتجاوز 100 درهم خلال رمضان، فيما تراوح سعر لحم البقر بين 75 درهما و78 درهما للكيلوغرام، قبل أن يقفز بحوالي 20 في المائة دفعة واحدة، بسبب عدم التوزان بين العرض والطلب في السوق.

المغرب: إحباط محاولة 118 شخصًا الهجرة بطريقة غير مشروعة 

اعترضت وحدة تابعة للبحرية في المغرب، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كيلومترا و19 كيلومترا على التوالي، جنوب غرب مدينة طرفاية، وعلى متنهما 118 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير مشروعة عبر المسالك البحرية.

وأفادت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية - في بيان - بأن هؤلاء الأشخاص ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، لافتة إلى أن من بينهم 9 نساء و3 قُصر. 

وأشار البيان إلى أن هؤلاء الأشخاص تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم لسلطات الأمن المغربي المختصة للقيام بالإجراءات الإدارية المتبعة في هذا الشأن.

موريتاينا والمغرب توقعان اتفاقية تعاون بين جامعتي نواكشوط والرباط

وقعت موريتانيا والمغرب اليوم، اتفاقية تعاون بين جامعتي نواكشوط والرباط، تتعلق بمجالات البحث العلمي والدبلوم المشترك، إضافة إلى تبادل الأساتذة والباحثين بالجامعتين.

ومثل موريتانيا في التوقيع رئيس جامعة نواكشوط سعد بوه كامارا، وعن المغرب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط فريد الباشا.

وفي سياق أخر، تعتزم الحكومة الموريتانية، إطلاق مشاريع رئيسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاج 85 جيجاوات بقيمة 100 مليار دولار على مدى 10 إلى 15 سنة.

وجاء إعلان الحكومة في كلمة لوزير المالية اسلمو ولد محمد أمبادي، في لقاء تشاوري نظمته منظمة الهيدروجين الأخضر 20 على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدوليو مجموعة البنك الدولي، في واشنطن وحضر اللقاء كل من وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، ووزير المالية اسلمو ولد محمد أمبادي