رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية تحدد 3 أسباب لانعدام الاستقرار في ليبيا

نشر
الأمصار

قالت موظفة الشؤون السياسية في البعثة الأممية، سونيا سيغموند، إن عدم المساواة في الوصول إلى ثروات ليبيا، وانعدام الشفافية والمساءلة في إدارتها، ومحدودية الآفاق الاجتماعية والاقتصادية -خاصة بالنسبة للنساء والشباب الليبيين- تشكل دوافع قوية لعدم الاستقرار السياسي وانعدام الأمن في ليبيا.

وأضافت سيغموند، خلال حلقة نقاش لمناسبة "اليوم العالمي للمرأة": "التمييز المنهجي ضد المرأة، وعدم تكافؤ الفرص المتاحة لها، إلى جانب محدودية الوصول إلى الموارد، لا تعيق الأفراد عن تحقيق إمكاناتهم فحسب، إنما تعيق أيضًا الرخاء العام في المجتمع الليبي وقدرته على الصمود". 

وفق تقديرات البعثة الأممية في بيان لها، تصنف إحصاءات البنك الدولي ليبيا ضمن الدول ذات الدخل من متوسط إلى أعلى إلا أن سنوات من الصراع، وعدم الاستقرار السياسي، ووباء "كوفيد-19"، والكوارث الطبيعية، تسببت في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 54% بين عامي 2010 و 2024. 

وشاركت عشرون امرأة من قطاع المجتمع المدني في ندوة عبر تقنية التناظر المرئي، تضمنت كلمات من الخبيرة الاقتصادية هالة بوقعيقيص من مؤسسة "جسور"، وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

السفارة الامريكية لدى ليبيا تنفي تقارير تفيد بتوفير تدريبات للجماعات المسلحة

 أفادت عدة تقارير  بأن شركة ” أمنتوم ” توفر تدريبات للجماعات المسلحة داخل ليبيا نيابة عن الحكومة الأمريكية .

ومن جانبها نفت السفارة الامريكية لدى ليبيا التقارير التي أفادت بذلك وقالت السفارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك “إن هذه الادعاءات ليست واقعية وتمثل وصفًا خاطئًا في الفصول الدراسية التي تديرها شركة أمنتوم خارج ليبيا لموظفي إنفاذ القانون".

ولفتت السفارة الى أن شركة ” أمنتوم ” هي شريك منفذ لبرنامج المساعدة في مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية والذي يديره في جميع أنحاء العالم مكتب الأمن الدبلوماسي.

تقارير تشير إلى عملية عسكرية مرتقبة في طرابلس

أفادت عدة تقارير محلية، أنه يجري التحضير لعملية عسكرية مرتقبة للعاصمة الليبية  طرابلس.

ووفقًا لمنصة ليبيا برس نقلًا عن مصادر، فأن العملية العسكرية تحظى بدعم غير مباشرة من قوات الكرامة، وستكون بمثابة عملية جراحية خفيفة، دون مواجهات دامية او طويلة .
وفي ذات السياق، عقد عضو مجلس النواب، علي بوزريبة، اجتماعًا في منزله، ضم قادة الكتائب المسلحة التي خرجت من طرابلس.

وحضر اللقاء أيوب بوراس، آمر كتيبة ثوار طرابلس، حسن بوزريبة، نائب رئيس جهاز دعم الاستقرار، محمد كشلاف الملقب بـ”القصب”، وبعض قادة الكتائب المسلحة في المنطقة الغربية.

ويأتي اللقاء ضمن تجهيزات العملية العسكرية المشتركة على العاصمة طرابلس.

ليبيا: اشتباكات مسلحة في طرابلس وهدوء حذرًا الآن

اندلعت وسط ليبيا وبالأخص مدينة طرابلس اشتباكات مسلحة بين عناصر تتبع جهاز دعم الاستقرار الذي يترأسه عبدالغني الككلي الشهير بغنيوة، وأخرى تتبع قوة القضائية التابع لجهاز الردع بقيادة عبد الرؤوف كارة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا مقاطع فيديو تظهر تحركات الميليشيات، وفرار العائلات التي كانت تتنزه في الحدائق العامة.

وقال شهود العيان، أن سبب الاشتباكات، يعود إلى إلقاء جهاز الشرطة القضائية القبض على عنصرين من جهاز دعم الاستقرار، ورداً على الواقعة، اختطفت عناصر “غنيوة” عضوين من أفراد الشرطة القضائية، في سيارة مجهولة “تويوتا 27″، في طريق السكة بالعاصمة طرابلس.