رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 13 أبريل 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 13 أبريل/ نيسان 2024، بالتزامن مع رابع أيام عيد الفطر المبارك.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان 13 أبريل/نيسان 2024

استقر سعر الدولار اليوم السبت في لبنان 13 أبريل/ نيسان 2024 في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89,300 ألف ليرة للشراء و89,700 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وأكد مصرف لبنان في بيان صادر أمس الجمعة أن استمرار التأخر في إنجاز القوانين الإصلاحية يعرض المكانة المالية للدولة اللبنانية ومصرف لبنان والمصارف للضعف. 

وأوضح المصرف أن استمرار التأخير في معالجة الأزمة المصرفية سيكون له تأثير جسيم على المجتمع اللبناني بأكمله وعلى الاقتصاد الوطني.

وشدد على أهمية تسريع وضع خطة واقعية وعلمية لإعادة هيكلة وإصلاح النظام المصرفي والمالي، وإقرار القوانين المتعلقة بهذا الشأن، والبدء في التفاوض مع الدائنين.

وأشار المصرف إلى استعداده التام للامتثال للتدابير المنصوص عليها في القوانين المعمول بها لإتمام المهمة الموكلة إليه. 

وفيما يتعلق بملفات الدعم، أكد المصرف أنه قد أرسل العديد من المراسلات إلى الجهات المعنية للتأكيد على ضرورة البدء في تنفيذ القانون رقم 240 الصادر في 16 يوليو/ تموز 2021، الذي يهدف إلى إجراء التدقيق الجنائي الخارجي على جميع المستفيدين من دعم الحكومة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله في العملات الأجنبية.

وأفاد المصرف في بيانه بأنه قدم جردًا مفصلًا عن جميع ملفات الدعم لجميع الجهات المعنية، ويدعو إلى بدء التحقيق في هذا الملف فورًا لمنع مضي الوقت على وقوع جريمة أو جرائم يمكن أن تكون قد ارتكبت خلال فترة الدعم المتعلقة بهذه الملفات.

ووفقا لبيانات رسمية سجل عدد الشيكات المتقاصة ارتفاعاً نسبته 411% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، خلافاً لارتفاع قيمتها. 

وفي نهاية فبراير/شباط 2024 بلغ عدد الشيكات المتقاصة 475 ألف شيك، فيما ارجعته وسائل إعلام لبنانية إلى الحديث عن تعديل سعر الدولار المصرفي، الذي بنيت عليه توقعات في السوق بارتفاع قيمة الشيكات المصرفية بالدولار، ما حفّز المضاربات المتصلة بالشيكات. 

ويظهر ذلك في ارتفاع القيمة التراكمية للشيكات المُتقاصة بالعملات الأجنبية من 1,071 مليون دولار بحلول فبراير/شباط 2023 إلى 3,730 مليون دولار بحلول فبراير/شباط 2024.