رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم الاثنين 8 أبريل 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الاثنين 8 أبريل 2024، مع ارتفاع احتياطي الذهب في مصرف لبنان.

كذلك تزايدات التساؤلات حول لماذا لا يتستخدم المصرف المركزي والحكومة اللبنانية تلك الاحتياطي لمعالجة الأزمة الراهنة؟.

ويأتي لبنان في المرتبة الـ19 في العالم والثانية في منطقة الشرق الأوسط احتفاظا بكميات الذهب، ولم يتم اللجوء له للخروج من أزمتها المالية التي تعصف بها منذ عام 2019.
وقال الخبير الاقتصادي محمد فحيلي وفقا لصحف ووسائل إعلام لبنانية، إن إحتياطي لبنان من الذهب لا يمكن أن نمنح صلاحية لبيع جزء من الذهب للحكومة لمصرف لبنان المركزي في ظل فقدان الثقة بالطبقة السياسية، ورغم تأكيداته فإن قرار تسييل جزء من الذهب المملوك لمصرف لبنان قرار مهم لإنقاذ لبنان من أزمتها الاقتصادية، لكن الأمر مرتبط بتفعيل الحركة الاقتصادية وما قد ينتج عنها من إيجابيات وليس عبر تأمين أموال المودعين وحزام أمان إجتماعي وسد عجز ميزانية الدولة وتأمين السيولة لتحسين رواتب موظفي القطاع العام”.

ومن إيجابيات تفعيل الحركة الاقتصادية كما قال فحيلي “تحسن الناتج المحلي وخلق فرص عمل جديدة للشباب والأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب إقفال بعض المؤسسات التجارية، كما أن تفعيل العجلة الاقتصادية ينتج إيرادات للدولة عن طريق تحصيل الضرائب والرسوم”.

وشدد فحيلي على “ضرورة أن يكون أي توجه لتسييل جزء من الذهب إستعماله استثماري وليس لتسديد مصاريف تشغيلية وليس لإنقاذ الطبقة السياسية من فشلها”، كاشفاً أن “فكرة تسييل جزء من الذهب لا تلاقى إقبال وترحيب من قبل الكثيرين بسبب الخوف من تسليم الطبقة التي أهدرت المال العام وأساءت إدارة المال العام صلاحيات بيع جزء من الذهب”.

وشدد فحيلي، على أن “الذهب يخضع إلى تقلبات كبيرة في أسعاره ويمكن إغتنام الفرصة عندما يكون سعر الذهب جيدا بتسييل جزء منه، واليوم سعر الذهب مرتفع بشكل ملحوظ وهناك توقعات أن ينخفض سعره في الفترة المقبلة حتى يصل إلى 2000 دولار”.

ويتوقع فحيلي “بعد التوجه لحركة تصحيحية في سعر الذهب وانخفاضه إلى حدود الـ2000 دولار أن يعود سعره إلى الارتفاع لأن الذهب خلال الـ18 شهرا الماضين ارتفع بحدود الألف دولار، أي أن المسار العام لأسعار الذهب تصاعدي، وهذا أمر إيجابي”.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89 ألف ليرة للشراء و90 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.