رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 11 أبريل 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 11 أبريل/نيسان 2024، وشهد القطاع المصرفي خلال الشهرين الأولين خلال العام ارتفاع المضاربة على الشيكات.

سعر الدولار اليوم في لبنان 11 أبريل/نيسان 2024

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89 ألف ليرة للشراء و90 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ووفقا لبيانات رسمية سجل عدد الشيكات المتقاصة ارتفاعاً نسبته 411% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، خلافاً لارتفاع قيمتها. 

وفي نهاية فبراير/شباط 2024 بلغ عدد الشيكات المتقاصة 475 ألف شيك، فيما ارجعته وسائل إعلام لبنانية إلى الحديث عن تعديل سعر الدولار المصرفي، الذي بنيت عليه توقعات في السوق بارتفاع قيمة الشيكات المصرفية بالدولار، ما حفّز المضاربات المتصلة بالشيكات. 

ويظهر ذلك في ارتفاع القيمة التراكمية للشيكات المُتقاصة بالعملات الأجنبية من 1,071 مليون دولار بحلول فبراير/شباط 2023 إلى 3,730 مليون دولار بحلول فبراير/شباط 2024.

لكن لارتفاع قيمة الشيكات المتقاصة بالليرة من 9 تريليونات ليرة إلى نحو 77 تريليون ليرة تفسير آخر، إذ يتزامن ذلك مع انخفاض حجم الكتلة النقدية في التداول، ما نجم عنه زيادة في الطلب على الليرة. بمعنى آخر، الشحّ بالليرة النقدية في السوق أسهم في ارتفاع حجم التداول عبر الشيكات بالليرة. وهو أمر أسهم فيه ارتفاع حجم الضرائب بالليرة، الذي زاد الحاجة إلى الليرة، وهو ما جعل دافعي الضرائب يلجأون إلى الشيكات بالليرة.

يفسّر بنك "بلوم انفست" هذا الارتفاع في قيمة الشيكات وعددها، بأنه يعود إلى إصدار مصرف لبنان التعميم 165 الذي سمح للمودعين بالدفع عبر الشيكات 2023، طالما أن حساباتهم إما بالدولار الأمريكي «الفريش» أو بالليرة اللبنانية. 

وأدخل مصرف لبنان نظام مقاصة جديداً مختلفاً عن النظام المخصص لودائع ما قبل الأزمة، إلا أن هذا الإجراء لم يكن المؤثّر الأساسي في ارتفاع حجم الشيكات المُتقاصّة