رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"تجنبا للحرب" دول كبرى تنصح رعاياها بمغادرة إسرائيل تحسبا للرد الإيراني

نشر
الأمصار

 كشفت العديد من التسريبات استخباراتية عن احتمال قيام إيران بشن هجوم على إسرائيل في غضون ساعات قليلة، أو خلال الأيام المقبلة  في خطوة انتقامية؛ ردًا على غارة تل أبيب الأخيرة ضد القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وقد نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلت عن مسؤول مطلع أن طهران قد تستهدف مواقع عسكرية وأمنية داخل إسرائيل ذاتها، في تصعيد غير مسبوق للتوترات بين الطرفين منذ سنوات.

أنباء عن اشتراط إيران "وقف إطلاق النار في غزة" لضمان عدم ردها على الهجوم  الإسرائيلي | إيران إنترناشيونال

تلك التطورات أثارت موجة قلق عارمة على الصعيد الدولي، دفعت بالعديد من الحكومات إلى اتخاذ إجراءات احترازية سريعة؛ من أجل حماية رعاياها وموظفيها المتواجدين في منطقة الصراع المحتمل.

واشنطن: إيران تُجهز 100 صاروخ كروز للهجوم على إسرائيل

أفادت شبكة إيه بي سي نيوز، بأن إيران تجهز 100 صاروخ كروز لضربة إسرائيلية محتملة، مشيرة إلى أن المسؤولون الأميركيون يرون مؤشرات على أن إيران قد تكون مستعدة لمهاجمة إسرائيل بضربات صاروخية وطائرات بدون طيار. 

صواريخ كروز البحرية الايرانية ... أنواعها ومواصفاتها - قناة العالم الاخبارية

ونقلت الشبكة عن ثلاثة مسؤولين أميركيين القول إن إيران جهزت عددًا كبيرًا من الصواريخ لضربة محتملة. 

وقال اثنان من المسؤولين إن إيران جهزت أكثر من 100 صاروخ كروز لضربة محتملة. كما جهزت إيران أيضًا عددًا كبيرًا من الطائرات بدون طيار التي يمكن استخدامها في هجوم على إسرائيل، وفقًا لأحد المسؤولين. 

وقال المسؤولون إن إيران قامت بتجهيز الصواريخ والطائرات بدون طيار خلال الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولان أميركيان لشبكة CNN، إن الولايات المتحدة ستحاول اعتراض أي صاروخ يتم إطلاقه على إسرائيل إذا كان ذلك ممكناً.

 إيران قد تشن هجومًا على الأراضي الإسرائيلية 

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أمريكي مطلع أن إيران قد تشن هجومًا على الأراضي الإسرائيلية في غضون 24 إلى 48 ساعة، وأن التقارير الاستخباراتية تشير إلى احتمال استهداف مواقع داخل إسرائيل، وليس فقط مصالحها في الخارج.

طائرات بدون طيار - CNN Arabic

لكن الصحيفة أشارت أيضًا إلى أن القيادة الإيرانية لم تتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن طبيعة وتوقيت الرد الانتقامي.

 فرنسا تقوم  بإجلاء عائلات دبلوماسييها الموجودين في إيران

أمرت فرنسا بإجلاء عائلات دبلوماسييها الموجودين في إيران في خطوة استباقية، تحسبًا لتصعيد المواجهة بين طهران وتل أبيب، وأوضحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان على موقع "X" أن قرار إجلاء العائلات اتُّخذ "حرصًا على سلامتهم"، كما أعلنت حظر سفر الموظفين الفرنسيين إلى إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية حتى إشعار آخر. ونصحت باريس رعاياها أيضًا بتجنب السفر إلى هذه المناطق.

الجيش الروسي عن إطلاق «صاروخ كروز»: يصيب الهدف على مسافة ألف كيلومتر

بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة إسرائيل 

دعت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها الموجودين في "إسرائيل" إلى مغادرتها إذا لم يكن وجودهم هناك ضروريًا، في خطوة غير معتادة تعكس مخاوف لندن من تصعيد المواجهة بين طهران وتل أبيب، مشيرة إلى تزايد مخاطر السفر إلى "إسرائيل" في الوقت الراهن.

الهند نصحت رعاياها بتجنب السفر إلى إسرائيل وإيران حتى إشعار آخر في ضوء الوضع المتوتر في المنطقة. ودعت وزارة الخارجية الهندية مواطنيها المقيمين في هذين البلدين إلى التسجيل لدى السفارات الهندية هناك. وأشارت الهند إلى ضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والحد من التنقل إلى الضروري فقط؛ حفاظًا على سلامة رعاياها في ظل المخاوف من تصعيد التوترات.

حذرت كندا مواطنيها من السفر غير الضروري إلى إسرائيل، وعدم السفر على الإطلاق إلى قطاع غزة والضفة الغربية وأجزاء من هضبة الجولان السورية المُحتلة القريبة من الحدود مع سوريا.

تدني أسعار الطائرات بلا طيار يجعلها بمتناول عدة جهات

أستراليا  ترفع درجة تحذيرها السفر إلى إيران

رفعت أستراليا درجة تحذيرها السفر إلى إيران والعراق ولبنان، وإعادة النظر في السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، مع تصاعد التوترات الإقليمية، وأصدر موقع "سمارت ترافلر" الأسترالي سلسلة من التحذيرات بشأن السفر إلى عدة دول في الشرق الأوسط والمنطقة.

شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا مددت تعليق رحلاتها إلى وجهات إيرانية

لم تصدر ألمانيا تحذيرات رسمية لمواطنيها بشأن السفر إلى المنطقة، لكن شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا مددت تعليق رحلاتها إلى وجهات إيرانية حتى يوم السبت، وذلك احترازيًا بسبب التوترات الأخيرة.

قيدت الولايات المتحدة سفر دبلوماسييها وعائلاتهم في إسرائيل، وحظرت عليهم السفر إلى أجزاء كبيرة من البلاد احترازيًا. كما حذرت من مخاطر السفر إلى إسرائيل في الوقت الراهن؛ بسبب تهديدات محتملة.

 تصاعد حاد في التوترات بين إيران وإسرائيل

تأتي هذه التحذيرات على خلفية تصاعد حاد في التوترات بين إيران وإسرائيل بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري، والتي أسفرت عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري الإيراني بينهم ضابطان برتبة جنرال.

اعتبرت طهران هذا الهجوم بمثابة عدوان على أراضيها، وهددت بالرد والانتقام من إسرائيل، وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي "ينبغي معاقبة هذا النظام الشرير، وسيتم معاقبته".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده ستجري تقييمًا أمنيًا للتحضيرات الإيرانية المزعومة لشن هجوم.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه في حالة تأهب قصوى، وجاهز للهجوم أو الدفاع باستخدام مختلف قدراته العسكرية وبالتنسيق مع حلفائه الاستراتيجيين.