رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حريق هائل يلتهم أحد الأسواق التاريخية في مدينة صنعاء القديمة باليمن

نشر
الأمصار

نشب حريق هائل في عدد من المحال التجارية وسط أحد الأسواق التاريخية في مدينة صنعاء القديمة، شمال اليمن.

 انفجار أسطوانة غاز

وبحسب مصادر يمنية، فإن "اشتعال النيران كان ناجمًا عن انفجار أسطوانة غاز في أحد المحلات التجارية بسوق الحلقة، ما تسبب باحتراق المحل وانتقال ألسنة اللهب للمحلات الأخرى المجاورة والمنازل المحيطة".

وذكرت المصادر أن العديد من الأهالي سمعوا، قبيل اندلاع النيران، دوي انفجار ضخم، مرجحين أنه بسبب انفجار أسطوانة غاز.

وتداول اليمنيون، عبر منصاتهم الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقطعًا مرئيًّا، يُظهر حجم الحريق والآثار الناجمة عنه.

ووفقًا لتقارير إعلامية أولية، فإن الحريق أسفر عن تهدم أحد المنازل، بالإضافة إلى توسعه ليصل إلى عدد من المحلات التجارية الأخرى.

الحريق لم يكن عفويًّا

ويُرجِّح عدد من الناشطين والسياسيين أن الحريق لم يكن عفويًّا، لا سيما وأن هناك أنباء سبق  تداولها تتحدث عن اعتزام جماعة الحوثي، هدم وإزالة مجموعة من الأسواق الشعبية، الموجودة داخل مدينة صنعاء القديمة، وبناء مزارات وأضرحة دينية.وقال المستشار الإعلامي للسفارة اليمنية لدى الرياض صالح البيضاني: "قبل عام تقريبًا تسرّبت تفاصيل مشروع حوثي لهدم "سوق الحلقة" وعدد من أسواق صنعاء القديمة، بهدف إنشاء مزار ديني في المكان الذي تزعم الجماعة بأن علي بن أبي طالب، صلى فيه".

الحوثيون يُعلنون استهداف 4 سفن أمريكية وإسرائيلية في خليج عدن

أعلنت «القوات المسلحة التابعة للحوثيين باليمن»، عن تنفيذ 4 عمليات عسكرية في خليج عدن ضد سفينتين إسرائيليتين وسفينتين أمريكيتين إحداهما حربية، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقالت في بيان إنها استهداف سفينتي "MSC DARWIN" و"MSC GINA" الإسرائيليتين، وسفينة "MAERSK YORKTOWN" الأمريكية بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائراتِ المسيرة.

وأضافت أنها استهدفت سفينة حربية أمريكية في خليج عدن بعدد من الطائرات المسيرة.

 

وأكدت في بيانها أنها "مستمرة في تأدية واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعا عن اليمن".

وشددت القوات المسلحة "على أن عملياتِها في البحرين الأحمر والعربي وفي المحيط الهندي مستمرة حتى وقف العدوانِ ورفع الحصار عن الشعبِ الفلسطيني في قطاع غزة"، وفق نص البيان.

ومنذ نوفمبر الماضي، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة".

وردًا على ذلك شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين، حيث شنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل مستقل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.