رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُحذّر من الهجوم على القوات الفلبينية في بحر الصين الجنوبي

نشر
بايدن
بايدن

حذر الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، من أن أي هجوم على طائرة أو سفينة أو على القوات الفلبينية في بحر الصين الجنوبي سيدفع إلى تنفيذ معاهدة الدفاع المشترك، التي تربط واشنطن ومانيلا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وأصدر الرئيس الأمريكي هذا التحذير إلى جانب الرئيس الفليبيني فرديناند ماركوس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، المدعوين إلى قمة ثلاثية غير مسبوقة في البيت الأبيض، على خلفية حوادث متسلسلة تتعلق بالصين في هذه المنطقة البحرية الحساسة.

واستقبل جو بايدن رئيس الوزراء الياباني ورئيس الفلبين يوم الخميس، في البيت الأبيض في قمة ثلاثية غير مسبوقة يفترض أن تبعث "رسالة" للصين على خلفية التوترات بين بكين ومانيلا.

وأعلنت مسؤولة أمريكية كبيرة خلال لقاء صحفي أن دعوة الرئيس الفلبيني الذي سيعقد اجتماعا ثنائيا مع نظيره الأمريكي "إشارة دعم وحزم مقصودة" من الولايات المتحدة واليابان في وقت تتعرض فيه الفلبين لضغوط من الصين، على حد تعبيرها.

أمريكا واليابان.. شراكة جديدة بين «بايدن وكيشيدا» تُركّز على مواجهة بكين وموسكو

تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بما في ذلك «اليابان»، بحشد قواتها لمواجهة التهديد الصيني المُتزايد في بحري الصين الجنوبي والشرقي وإحباط مُحاولات بكين للاستيلاء على تايوان التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، فاليابان حليف وثيق وعنصر أساسي في استراتيجية «أمريكا» تجاه الصين وكوريا الشمالية وقضايا أمنية آسيوية أخرى.

وفي هذا الصدد، أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، ورئيس الوزراء الياباني «فوميو كيشيدا»، عن خطط للتعاون العسكري ومشروعات تمتد من الصواريخ إلى الهبوط على سطح القمر في تعزيز لتحالف يضع مواجهة «الصين وروسيا» في بُؤرة اهتماماته، وفي مؤتمر صحفي عُقد في «البيت الأبيض»، تبادل الزعيمان وجهات النظر حول غزة وإسرائيل وأوكرانيا وروسيا وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا العالمية.

ونحى بايدن وكيشيدا جانبا النزاع حول عرض شركة نيبون ستيل لشراء شركة يو.إس ستيل، قائلين إن القضية ليست عاملًا محورًا في مناقشاتهما في يوم حافل بمظاهر الأبهة والاحتفال في البيت الأبيض من المقرر أن يُتوج بعشاء رسمي فخم على إيقاع ألحان الموسيقي بول سايمون.

وقال بايدن بعد نحو ساعتين من المحادثات التي ركزت على منطقة المحيطين الهندي والهادي المضطربة وتصرفات الصين "هذا هو التحديث الأكثر أهمية في تحالفنا منذ بداية تأسيسه".

العلاقات المُتوترة بين تايوان والصين

وقال كيشيدا إنهما ناقشا العلاقات المتوترة بين تايوان والصين، وتعهدا بدعم نظام دولي قائم على سيادة القانون. وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في الآونة الأخيرة إن التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف "لم شمل أسر" الجزيرة مع الصين القارية، مُضيفًا "المحاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه غير مقبولة بالمرة، أينما كانت".

وتابع أن الولايات المتحدة واليابان ستواصلان الرد على مثل هذه الأفعال بما في ذلك التحديات التي تمثلها الصين.

ومضى كيشيدا يقول "فيما يتعلق بالعدوان الروسي على أوكرانيا.. أوكرانيا اليوم قد تكون شرق آسيا غدا" في تحذير من أنما يحدث في أوكرانيا قد يتكرر في أماكن أخرى.

وتعهد بايدن أيضًا بالحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة مع الصين، وقال إن التحالف الأمريكي الياباني دفاعي بطبيعته.

وتحدث بايدن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الأسبوع الماضي.

بايدن يُشيد بالشجاعة السياسية لرئيس كوريا الجنوبية ورئيس وزراء اليابان

أكد الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، أن العلاقات الثلاثية بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستجعل العالم أكثر أمانًا والدول الثلاث أقوى، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الخميس.