رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على الأحوال الجوية في الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر  في نشرية خاصة ، اليوم الخميس التحذير من تساقط أمطار رعدية وهبوب رياح قوية على عدة ولايات من الوطن.

وخصت النشرية بالذكر الولايات التالية : الجزائر العاصمة، تيبازة، البليدة، بومرداس، البويرة، تيزي وزو، بجاية، سطيف، برج بوعريريج، باتنة، خنشلة ،بسكرة، المدية، جيجل، ميلة، قسنطينة، تبسة ، عنابة.

كما حذرت ذات المصالح من هبوب رياح قوية في الولايات التالية : ولايات الجزائر العاصمة، تيبازة، البليدة، بومرداس، تيزي وزو ،بجاية، النعامة، البيض، بشار، بني عباس، تيميمون، الوادي، تقرت، ورقلة، غرداية، اليزي، تمنراست ، جانت.

وأفادت نشرية مصالح الأرصاد الجوية إن كمية الأمطار ستراوح بين 20 و 40 ملم محليا بداية من التاسعة من صبيحة اليوم الخميس (9.00) لتستمر إلى غاية الساعة العاشرة ليلا(22.00).

الجزائر.. هزة أرضية بقوة 3.7 درجة تضرب ولاية تبسة

سجل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في «الجزائر»، هزة أرضية بقوة 3.7 درجة على سلم ريختر في ولاية «تبسة» أقصى شرق البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وذكر مركز البحث في بيان: "سجلت مساء اليوم هزة أرضية في حدود الساعة 16:17، بشدة 3.7 درجات على سلم ريختر، بولاية تبسة".

كما أضاف أن مركز الهزة حدد بـ 9 كم شمال غرب بوخضرة بولاية تبسة.

تبون: «الجزائر ستُؤسس لعلاقات جديدة مع المُستعمر السابق فرنسا»

أكد الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون»، أن مصادقة الجمعية الوطنية الفرنسية يوم الخميس الماضي على قرار يُدين مذبحة الـ17 أكتوبر 1961 «خطوة إيجابية» في مسار العلاقات بين البلدين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الإثنين.

وقال تبون في حديث متلفز: "وصلنا إلى مرحلة النضج في العلاقات بين البلدين حتى نشاهد الأمور كما يجب أن نراها بعيدا عن العاطفة".

وأضاف: "قامت الجمعية الوطنية الفرنسية اليوم بعمل إيجابي باعترافها بالجريمة التي ارتكبها بابون عام 1961، وهذه خطوة إيجابية، كما يوجد فريق مختص يعمل على ملف الذاكرة وأنا قلت إننا لن نتخلى عن الذاكرة".

وأشار إلى أن الجزائر ستؤسس لعلاقات جديدة مع المستعمر السابق "فرنسا" دون التفريط بالواجب الوطني تجاه شهداء الجزائر.

وتبنت الجمعية الوطنية الفرنسية يوم الخميس الماضي مشروع قرار "يندد بالقمع الدامي والقاتل بحق الجزائريين، تحت سلطة مدير الشرطة موريس بابون في 17 أكتوبر 1961" بباريس الذي قتل فيه أكثر من 200 متظاهر.