رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: زلزال بقوة 5.6 يضرب منطقة شينجيانج

نشر
الأمصار

أعلن مركز شبكات الزلازل في الصين، اليوم الأربعاء، أن زلزالا بقوة 5.6 درجة ضرب محافظة بايتشنج في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين في الساعة 10:56 مساء (بتوقيت بكين).


وأوضح المركز - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أنه تم تحديد مركز الزلزال، الذي وقع بعمق 16 كم، عند التقاء دائرة عرض 41.98 درجة شمالا وخط طول 82.56 درجة شرقا.

الصين وروسيا تبحثان الوضع الراهن في غزة

أجرى وزير الخارجية الصيني وانج يى، مباحثات في بكين، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، حول الأزمة الأوكرانية الروسية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في منطقة آسيا-الباسيفيك، بالإضافة إلى قضايا دولية وإقليمية أخرى محل اهتمام مشترك.

وأعرب الوزيران عن أملهما فى تعزيز التعاون العملى بين البلدين فى مختلف المجالات، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وقدم وانج التهنئة إلى الرئيس الروسى بوتين بمناسبة إعادة انتخابه، مشيرا إلى أن الصين ستواصل دعم تنمية روسيا ونهوضها فى ظل قيادة الرئيس بوتين، فضلا عن دعم الاختيار المستقل لمسار التنمية الذى أقره الشعب الروسى، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تمثل قيمة لا يمكن الاستغناء عنها من أجل الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجى العالمى، وأن الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها هو الخيار الطبيعى للدولتين الجارتين الكبيرتين، ويخدم المصالح الأساسية للشعبين.

وأعرب وانج عن استعداد الصين للعمل مع روسيا بموجب التوافق الذى توصل إليه رئيسا البلدين من أجل تعزيز التضافر بين خطط التنمية فى البلدين، ودعم التعاون العملى فى مختلف المجالات.

من جهته، أشار لافروف، إلى أن العلاقات بين روسيا والصين تستند إلى الاحترام المتبادل والتعاون المتكافئ والحوار الجدير بالثقة، مشددا على التزام روسيا بمبدأ صين واحدة، ورغبتها فى العمل مع الصين للحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى، وتعميق التعاون العملى فى الاقتصاد والتجارة ومجالات أخرى.

وأكد لافروف دعم روسيا لمبادرة الأمن العالمى، واستعدادها لتعميق التعاون مع الصين عبر المنصات متعددة الأطراف لتعزيز إقامة نظام دولى أكثر عدلا وديمقراطية.

الصين تبدي استعدادها للمشاركة في حل الأزمة السياسية في ليبيا

أعلن القائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، استعداد بكين لبذل جهود مشتركة مع ليبيا لتعميق الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، وإيجاد حل سياسي عبر الحوارات والمفاوضات.

وأوضح جيان في مقال له طالعته “أخبار ليبيا أن الصين تسعى من خلال هذه الشراكة وهذه الجهود إلى تحقيق المصالحة الوطنية واستتباب الأمن والاستقرار وتسريع عملية إعادة الإعمار في ليبيا، مشير إلى أن مشاركة ليبيا في منتدى الصيني الإفريقي ومنتدى التعاون بين الصين والدول العربية الذي يحيي ذكراه الـ 20، ستقدم مساهمة جديدة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الصين والدول العربية والأفريقية، كونها دولة مهمة في العالم العربي والقارة الإفريقية.

وأضاف جيان أن البلدين تربطهما صداقة تقليدية وهما شريكان متميزان يسعيان إلى التنمية المشتركة، وتعزيز التعاون العملي والتشارك في بناء مبادة “الحزام والطريق” بجودة عالية، إضافة إلى جهودهما في العمل سويا على تحقيق التنمية المشتركة والازدهار المشترك للبلدين، ودعم السلام والأمن الإقليميين.

وأكد جيان أن الصين وليبيا سيعززان تعاونهما ويكثفان جهودهما لتنفيذ مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، بما يكتب فصل جديد في بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

وكان القائم بالأعمال بسفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، قد أكد خلال لقائه رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، في وقت سابق دعم بلاده لجهود استكمال الاستحقاقات الانتخابية القادمة في ليبيا، مثنيا على الجهود التي تقوم بها المفوضية في سبيل تعزيز جاهزيتها.