رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير: زيادة تدفقات الهجرة إلى إيطاليا عام 2023 بنسبة 50%

نشر
الأمصار

كشف تقرير أمني إيطالي، عن وصول 157.651 مهاجر إلى إيطاليا خلال العام الماضي عبر طرق الهجرة العديدة المارة بالبحر الأبيض المتوسط من خلال 3592 عملية إنزال بنسبة زيادة 49.96% عن عام 2022.

وذكر التقرير الذي يأتي بمناسبة الذكرى 172 لتأسيس قوات الشرطة في إيطاليا وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية، أكي، أن ضغط الهجرة غير النظامية عن طريق البحر الذي انخفض باستمرار منذ عام 2017 حتى عام 2019، عكس اتجاهه في الفترة بين عامي 2021 و2023، مسجلا ارتفاعا كبيرا، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة سجلت زيادة بنسبة 49.96% مقارنة بالعام السابق، والذي سجل 105,131 مهاجر من خلال 2539 عملية رسوّ عام 2022.

وأوضح التقرير، أن الذروة القصوى لأعداد الوافدين في عام 2023 تم تسجيلها في أغسطس مع وصول 25,673 مهاجر (بمعدل 828.16 مهاجر يومياً).

وفيما يتعلق بتدابير الترحيل، كشف التقرير عن اعتماد مكاتب الهجرة التابعة لمقرات الشرطة 28.983 أمر طرد من البلاد عام 2023، ضد أجانب ومن الاتحاد الأوروبي، من بينهم سبعة أجانب تم ترحيلهم لأسباب تتعلق بأمن الدولة أو لقربهم من منظمات إرهابية.

الهجرة

تونس تتسلم من إيطاليا 6 جثث من ضحايا الهجرة غير الشرعية

تسلمت السلطات التونسية ست جثث لمهاجرين غرقى من بين مواطنيها الذي توفوا في موجات الهجرة غير الشرعية ودفنوا في إيطاليا منذ أشهر. 

وكان الضحايا من بين حوالي 60 مهاجرا على متن قارب انطلق من سواحل تونس ووصل بالفعل إلى السواحل الإيطالية ولقي ستة حتفهم بسقوطهم في البحر على مقربة من سواحل مدينة تراباني.
وقد حاول الضحايا الوصول إلى أوروبا بطريقة غير قانونية  لكنهم لقوا حتفهم بعد أن سقطوا في البحر،و تم دفنهم في إيطاليا منذ شهر، لكن عائلات الضحايا عارضت ذلك وطالبو بنقلهم إلى تونس.

إيطاليا تنقذ 55 مهاجرا من الغرق قبالة سواحل ليبيا

خصصت السلطات البحرية في إيطاليا ميناء ليفورنو، لإنزال 55 مهاجراً أنقذوا من الغرق قبالة سواحل ليبيا، وذلك بعد أن أعلنت منظمة "إس أو أس ميديتيرانيه" أن سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت قبالة سواحل ليبيا، اليوم الأحد، 55 مهاجراً، بينهم أربعة قاصرين، كانوا على متن "قارب خشبي معرض للخطر".

مهاجرين قبالة سواحل ليبيا

وأشارت منظمة "إس أو أس ميديتيرانيه" الإنسانية التي تتخذ مقراً في مرسيليا الفرنسية، إلى أن جميع الأشخاص البالغ عددهم 55 بخير، لكن أحدهم "خارت قواه من الإرهاق أثناء صعوده" إلى السفينة "أوشن فايكينغ".

وأضافت أن القارب الخشبي الذي كانوا على متنه كان يبحر في المياه الدولية و"وصل زورق دورية ليبي إلى مكان الحادثة بعد عملية الإنقاذ مباشرة" لكنه لم يتدخل.

وخصصت السلطات البحرية في إيطاليا، ميناء ليفورنو (شمال غربي إيطاليا) لإنزال الأشخاص الناجين، ويقع الميناء على مسافة 1160 كيلومتراً من مكان عملية الإنقاذ.

وتشكل إيطاليا بوابة رئيسة للمهاجرين الساعين إلى الوصول لأوروبا، وباتت تشترط نقل الناجين إلى ميناء يقع على مسافة بعيدة جداً من أمكنة الإنقاذ، مما يطيل أمد العمليات، بحسب المنظمات الإنسانية التي دانت الإجراء.