رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نقص القذائف يهدد بهزيمة أوكرانيا.. الجيش الأمريكي يحذر الكونجرس

نشر
الأمصار

تحذير جديد أطلقه مسؤول عسكري أمريكي رفيع من خسارة أوكرانيا للحرب مع روسيا، بسبب نفاد الذخيرة وسط توقف الدعم الأمريكي.

وقال قائد الجيش الأمريكي في أوروبا الجنرال كريستوفر كافولي أمام الكونجرس، اليوم الأربعاء، إن "قذائف المدفعية وصواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية لدى أوكرانيا ستنفد خلال مدى زمني قصير دون الدعم الأمريكي، مما يجعلها عرضة لهزيمة جزئية أو كلية".

وأضاف كافولي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، قائلا "إذا تمكن أحد الطرفين من إطلاق النار ولم يتمكن الآخر من الرد، فإن الجانب الذي لا يستطيع الرد سيخسر.. لذا فإن المخاطر كبيرة جدا".

ويرفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، الدعوة للتصويت على مشروع قانون من شأنه توفير 60 مليار دولار إضافية لـ"أوكرانيا" في حين يسعى البيت الأبيض جاهدا لإيجاد سبل لإرسال المساعدة إلى كييف التي تقاتل القوات الروسية منذ أكثر من عامين.

وقبل أيام، حذر رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي من أن بلاده ستخسر الحرب أمام روسيا، ما لم يقر الكونغرس الأمريكي حزمة مساعدات عسكرية مخصصة لها لمواجهة روسيا.

وتشن موسكو عملية عسكرية خاصة منذ 24 فبراير 2022، أكد رئيس روسيا فلاديمير بوتين أن سببها حماية الأمن القومي الروسي، ولا تزال العملية تتواصل، رغم حجم الدعم الغربي الكبير الموجه إلى كييف.

وتتوق أوكرانيا إلى دعم أمريكي، يجدد الدماء في شرايينها، ويساعدها في كبح جماح الانتصارات الروسية المتتالية، لكنها تصطدم بخلافات داخل الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وفي سياق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تحولت مسألة الدعم الأمريكي إلى مواجهة حقيقية بين المرشحَين اللذين سيتواجهان في 5 نوفمبر المقبل.

ولم ترسل واشنطن، الداعم العسكري الأول إلى أوكرانيا، أي مساعدة كبيرة لكييف منذ ديسمبر 2022، في وقت تواصل فيه الأخيرة مناشداتها المستمرة من أجل مزيد من الدعم.

وتعاني أوكرانيا التي أنهكتها العمليات العسكرية المستمرة منذ عامين، في مواجهة الجيش الروسي المتفوق في العديد والعتاد، وفي الأسابيع الأخيرة، تقدمت القوات الروسية في مناطق عدة على الجبهة في شرق أوكرانيا.

واشنطن بوست: وعود زيلينسكي بعودة أوكرانيا إلى حدود عام 1991 غير واقعية

نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن عضو في برلمان أوكرانيا لم تكشف هويته، أن وعود فلاديمير زيلينسكى بالعودة إلى حدود عام 1991 بعيدة عن الواقع ولا يمكن تحقيقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن "خط المواجهة لم يتغير إلا قليلا خلال العام الماضي، ولذلك يبدو من غير المحتمل على نحو متزايد، إمكانية استعادة بالقوة الأراضي التي تحتلها روسيا في شرق وجنوب أوكرانيا، والتي تشكل حوالي 20 بالمائة من أراضي أوكرانيا".

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن زيلينسكى وعد كذلك مرات كثيرة، بإعادة أوكرانيا إلى حدود عام 1991، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وشدد برلمان أوكرانيا، المذكور أعلاه، على أن وعد زيلينسكى هذا من المستحيل الوفاء به. ونقلت الصحيفة عنه قوله: "يدرك الأشخاص الأذكياء أن هذا غير واقعي... ويجب عليه في مرحلة ما تصحيح هذا الخطاب".

وتم إجراء استفتاءات حول انضمام جمهوريتى لوجانسك ودونيتسك ومقاطعتى خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر 2022، وفي 5 أكتوبر، وقع الرئيس فلاديمير بوتين على القوانين الفيدرالية التي تصادق على دخول مناطق جديدة إلى روسيا.