رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس تركمانستان يهنئ ملك المغرب بمناسبة عيد الفطر

نشر
الأمصار

هنأ رئيس تركمانستان، سردار بردي محمدوف، ملك المغرب محمد السادس، وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب الرئيس التركماني، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأطيب التمنيات للملك، راجيا أن تسهم هذه المناسبة، التي تظل رمزا مثاليا للقيم الروحية السامية، من قبيل الإنسانية وحسن المعاملة والتقاسم، في تعزيز التفاهم المتبادل والتضامن والسلام في العالم الإسلامي.

كما جدد سردار بردي محمدوف، بهذه المناسبة، التعبير عن تمنياته للملك بموفور الصحة والسعادة، وللشعب المغربي بالرفاه والازدهار.

وكان أصدر ملك المغرب الملك محمد السادس، عفوا عن 2079 شخصا منهم معتقلون وموجودون في حالة سراح، ومحكوم عليهم من مختلف المحاكم المغربية.

وأوضحت وزارة العدل المغربية في بيان الثلاثاء أن عدد من شملهم أمر العفو الملكي من الموجودين في حالة اعتقال بلغ 1809 نزلاء، فيما بلغ عدد من شملهم أمر العفو الملكي من الموجودين في حالة سراح 270 شخصا.

إعادة انتخاب المغرب بالهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

وفي سياق أخر، أعيد انتخاب المملكة المغربية لولاية ثالثة في عضوية الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، خلال الانتخابات التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وأفادت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، فى بيان، أن المغرب والهند انتخبا منذ الدور الأول، حيث حصل الترشيح المغربى - ويمثله الرئيس الحالي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات جلال التوفيق - على ثلاثين صوتا من أصل 54 فى المجموع، مشيرا إلى أن هذا النجاح الانتخابى تحقق فى سياق منافسة غير مسبوقة بين البلدان الـ25 المرشحة للفوز بالمقاعد الخمسة المخصصة للمرشحين المقترحين من قبل الحكومات.

وبحسب البيان، يمثل هذا الأمر إنجازا، خاصة وأن المغرب ليس عضوا بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة، مما يعكس المصداقية الكبيرة للعمل متعدد الأطراف الذى يقوم به المغرب.

وأشار البيان، إلى أن انتخاب المغرب ضمن هذه الهيئة ذات الأهمية المركزية يبرهن على مصداقية المساهمة التى يقدمها فى العمل متعدد الأطراف الرامى إلى مواجهة التحديات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية العالمية، ولا سيما التحديات ذات الصلة بمراقبة المخدرات.

ويشغل جلال التوفيق، الرئيس الحالى للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، أيضا منصب رئيس المركز الوطنى المغربى للوقاية والعلاج والبحث فى الإدمان، ومدير المرصد الوطنى المغربى للمخدرات والإدمان، ومدير مستشفى الرازى للأمراض النفسية والعقلية.

يذكر أن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تعتبر هيئة خبراء مستقلة وشبه قضائية، أنشئت بموجب الاتفاقية الوحيدة حول المخدرات لعام 1961، وهى مكلفة بتتبع تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بالمخدرات. كما تصدر تقريرا سنويا تقدم فيه دراسة شاملة حول وضع مراقبة المخدرات فى العالم، وتنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة فى هذا المجال، وتوصى بإجراءات تصحيحية فى هذا الإطار.