رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا..الآلاف يصلون العيد بساحة الكيش في بنغازي

نشر
الأمصار

أدى الآلاف صلاة عيد الفطر المبارك، صباح الأربعاء، في ساحة الكيش في مدينة بنغازي.

وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي الليبية امتلاء الساحة بالمصلين.

وتحتفل ليبيا اليوم الأربعاء بعيد الفطر المبارك بعدما اتفقت دار الإفتاء في طرابلس وهيئة الأوقاف التابعة للحكومة المكلفة من مجلس النواب على رؤية هلال شوال أمس الثلاثاء.


وأدى أهالي مدينة درنة أول صلاة عيد فطر بعد كارثة العاصفة المتوسطية المدمرة «دانيال» بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد.

في حين أدى رئيس «حكومة الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة صلاة عيد الفطر بمسجد «الغلبان» بمدينة مصراتة.

وفي طرابلس، توافد المصلون على ميدان الشهداء حيث أدوا صلاة العيد وسط وجود أمني كثيف..
وكان أصدر رئيس حكومة الوحدة الوحدة في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، قراراً يقضي بدعم نزلاء ونزيلات المؤسسات الاجتماعية التابعة لصندوق التضامن الاجتماعي  بمنحهم فرص عمل ، ومنح زواج. 

ونصت المادة الأولى من القرارالذي صدر تحت رقم 149 لسنة 2024 بمنح نزلاء ونزيلات أبناء المؤسسات الاجتماعية التابعة للصندوق فرص عمل بشركات النفط  والشركات القابضة للاتصالات .

كما تضمنت المادة الثانية من القرار بصرف منحة زواج من الهئية العامة لصندوق التضامن الاجتماعي لمن  تجاوزت أعمارهم عشرين سنة و قيمتها (( 40 )) ألف دينار ، وسيارة لمن لم يسبق له الزواج اعتباراً من تاريخ 15 أبريل 2024  ، مشيرةً إلى أن عدد المستهدفين  " 65 " نزيل.

وشددت المادة الثالثة من القرار على العمل به من تاريخ صدوره وألزمت الجهات المختصة تنفيذه.

اقتصاد ليبيا: 5.7 مليار دولار قيمة العجز في النقد الأجنبي بالربع الأول من 2024

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن تسجيل عجز في استخدامات النقد الأجنبي بلغ 5.7 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.
وذكر المركزي الليبي في بيان أوردته وكالة الأنباء الليبية، أن إجمالي إيرادات النقد الأجنبي خلال هذه الفترة بلغ 4.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي الاستخدامات والالتزامات القائمة بالنقد الأجنبي حتى نهاية مارس 10.5 مليار دولار.

وأوضح البيان أن استخدامات النقد الأجنبي توزعت بواقع 3.3 مليار دولار للمصارف التجارية، بينما بلغ إجمالي استخدامات والتزامات الدولة 7.2 مليار دولار.

وأكد المركزي الليبي استمرار جُهودِهُ في تحقيق أعلى مُعدلات الإفصاح والشفافية عبر العديد من الأدوات المُتاحة، بهدف إشراك كآفة مؤسسات الدولة والليبيين في الوعي بواقع الدولة الاقتصادي والمالي.
 

مصرف النوران يوضح خطوات استخدام منصة حجز العملة الأجنبية للأفراد

وكان نشر مصرف النوران في ليبيا، اليوم الأحد لعملائه آلية التسجيل والحجز والشروط اللازمة لدخول منصة حجز العملة الأجنبية للأفراد عبر مصرف ليبيا المركزي.