رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يستعد لأول انتخابات منذ الاستقلال

نشر
سيلفا كير رئيس جمهورية
سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في جنوب السودان، بدء عملية تسجيل الناخبين، في يونيو - حزيران المقبل، لإجراء الانتخابات الأولى في البلاد منذ الاستقلال عن السودان عام 2011.

جنوب السودان يستعد لأول انتخابات منذ الاستقلال في 2011 

وفي إطار ذلك، أعلن رئيس الهيئة أبينيغو أكوك، إن "مسودة جدول زمني" تم إعدادها للانتخابات الأولى في أحدث دول العالم عهدا، من دون أن يحدد موعدا دقيقا لعملية الاقتراع التي من المفترض أن تجري في ديسمبر – كانون الأول المقبل بموجب "خريطة طريق" أبرمت العام الماضي.

وقال خلال مؤتمر صحافي في جوبا: "سنجري الانتخابات.. آمل أن تحصل الانتخابات"، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى هي تسجيل أسماء الناخبين اعتبارا من يونيو - حزيران، من دون أن يحدد أيضاً موعداً لبدء ذلك.

وجدير بالذكر، أنه لم يجر في جنوب السودان أي انتخابات منذ استقلاله عن السودان في 2011. و تعاني البلاد منذ ذلك الحين أعمال عنف و فقرا و كوارث طبيعية.

وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان نيكولاس هايسوم، حذر في ديسمبر – كانون الأول الماضي، من أن البلاد لم تبلغ بعد مرحلة "تتيح لها إجراء انتخابات موثوقة"، مبلغا مجلس الأمن الدولي بتبقي سلسلة من المتطلبات الواجب تحقيقها بحلول أبريل - نيسان لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

استفتاء جنوب السودان 2011

استفتاء جنوب السودان، هو استفتاء جرى في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005.

نتيجة الاستفتاء

أعلنت نتيجة الاستفتاء في 7 فبراير 2011 وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد.

وقد أعلن عن الانفصال رسميّاً في 9 يوليو 2011 في حفل كبير في عاصمة الجنوب جوبا بحضور الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سيلفا كير وعدد من زعماء الدول.