رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. أمطار متوسطة الشدّة وانخفاض بدرجات الحرارة بدءاً من الغد

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية بالعراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقط أمطار متوسطة الشدة وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وأضاف البيان أن "طقس العراق يوم الثلاثاء سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر رعدية في المنطقة الشمالية والأقسام الغربية من المنطقة الوسطى، ودرجات الحرارة ترتفع بضع درجات عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وبين أن "طقس العراق يوم الأربعاء سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر وحدوث عواصف رعدية في المنطقة الشمالية والأقسام الشرقية من المنطقتين الوسطى والجنوبية مع تصاعد الغبار في المنطقة الجنوبية، ودرجات الحرارة تنخفض عدة درجات عن اليوم السابق في عموم البلاد".

تطورات حالة الطقس للأيام المقبلة

ومن جانبه كشف الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الثلاثاء (9 أبريل 2024)، عن توقعاته بشان تطورات حالة الطقس للأيام المقبلة، فيما حذر من أمطار غزيرة متوقع هطولها على المحافظات الشمالية.

وقال الزيادي ، في تصريحات صحفيىة، إن "من المتوقع أن تتأثر البلاد تحت أجواء متقلبة وحدوث أمطار تبدأ من اليوم الثلاثاء في اغلب المدن الشمالية وتستمر حتى فجر الخميس المقبل"، محذرا "من أمطار غزيرة الشدة في محافظات الموصل أربيل كركوك دهوك".

واضاف، أن "الحالة الماطرة تتحرك عصر ومساء الليلة في المدن الوسطى والجنوبية محملة أمطار رعدية بين مكان وآخر وتشمل الأمطار العاصمة بغداد وديالى وايضا"، مشيرا الى أن "اشتداد الرياح الجنوبية اليوم في مناطق البلاد كافة خاصة شمال الكوت وديالى تصل 50 كم ف س".

وتابع: "يوم غد الأربعاء ستكون هنالك حالة ممطرة في وسط وجنوب البلاد وبعض مدن الفرات الأوسط مجملها رعدية متفرقة وغزيرة في شمال البلاد وديالى"، لافتا الى أن "يوم غد الاربعاء ستكون هنالك اجواء لطيفة بسبب عبور جبهة هوائية لطيفة مصحوبة بنشاط رياح شمالية تؤدي الى أنخفاض بفارق خمس درجات مئوية تستمر طيلة أيام العيد".

وبين الزيادي أنه "من الممكن ان تستمر الحالة الممطرة في محافظات العراق حتى نهاية الشهر الحالي".

وفي سياق منفصل، توقع الزيادي أن "يعلن الجميع غداً عيد موحد في الدول الإسلامية كافة وباتفاق معظم المرجعيات الدينية في النجف رغم صعوبة مشاهدة القمر اليوم بسبب تواجد سحب وغيوم منتشره في مناطق مختلفه في مدن البلاد ولكن قد يشاهد في مناطق آخرى تكون الأجواء فيها مناسبة وصافية.

واضاف، أن "الظروف الفلكيه كافة ترى ان فقهاء الدين والمراجع في النجف سيحددون غداً الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك".