رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. حكومة الدبيبة تحدد أيام عيد الفطر المبارك عطلة رسمية

نشر
الأمصار

حددت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أيام الأول والثاني والثالث من أيام عيد الفطر المبارك عطلة رسمية في جميع انحاء البلاد على أن يراعى في ذلك المرافق ذات الخدمات الانسانية والأمنية العاجلة.

 ومنحت الحكومة في قرار رئيسها " عبد الحميد الدبيبة " رقم ( 148) لسنة 2024 ، يوم الاحد القادم الموافق 14 أبريل اجازة رسمية تخصم من رصيد الموظف. 

المركز الليبي للاستشعار عن بعد يؤكد استحالة رؤية هلال شوال اليوم الاثنين 

أصدر المركز الليبي للاستشعار عن بعد في ليبيا وعلوم الفضاء بيانا توضيحيا عن كثر اللغط في هذه الأيام بين مشكك وبين متهكم عن صحة بداية شهررمضان المبارك.

وأكد المركز في بيانه، أن بداية الصيام في البلاد كانت بلا شك صحيحة لأنه لم يكن ممكن رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس الموافق 29 شعبان وهذا ما ذُكر سابقا في التقرير الخاص بشهر رمضان .

 وأوضح المركز أن هلال شهر شوال فسيكون الاقتران يوم الإثنين 8 أبريل على تمام الساعة ( 8:22 ) مساءً، أي بعد غروب الشمس بأكثر من نصف ساعة ، لذلك يستحيل رؤية الهلال مساء الأثنين لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب والتقنيات ، لأنه غير موجود أصلا في الأفق ( والدليل على ذلك أنه سيحدث الكسوف الكلي للشمس في أمريكا الشمالية وتجدر الإشارة أن الكسوف يعتبر إقترانا مرئي مشاهد بالعين ) .

 

وأضاف المركز الليبي للاستشعار عن بعد ، أن يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 29 رمضان سيكون الهلال فوق الأفق ويمكن مشاهدته بالعين المجردة ويبقي فوق الأفق اكثر من 60 دقيقة لأن عمره قرابة ال24 ساعة ، وبذلك سيكون العيد لكل الدول العربية يوم الأربعاء الموافق 10 ابريل 2024 .

الصين تبدي استعدادها للمشاركة في حل الأزمة السياسية في ليبيا

أعلن القائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، استعداد بكين لبذل جهود مشتركة مع ليبيا لتعميق الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، وإيجاد حل سياسي عبر الحوارات والمفاوضات.

وأوضح جيان في مقال له طالعته “أخبار ليبيا أن الصين تسعى من خلال هذه الشراكة وهذه الجهود إلى تحقيق المصالحة الوطنية واستتباب الأمن والاستقرار وتسريع عملية إعادة الإعمار في ليبيا، مشير إلى أن مشاركة ليبيا في منتدى الصيني الإفريقي ومنتدى التعاون بين الصين والدول العربية الذي يحيي ذكراه الـ 20، ستقدم مساهمة جديدة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الصين والدول العربية والأفريقية، كونها دولة مهمة في العالم العربي والقارة الإفريقية.

وأضاف جيان أن البلدين تربطهما صداقة تقليدية وهما شريكان متميزان يسعيان إلى التنمية المشتركة، وتعزيز التعاون العملي والتشارك في بناء مبادة “الحزام والطريق” بجودة عالية، إضافة إلى جهودهما في العمل سويا على تحقيق التنمية المشتركة والازدهار المشترك للبلدين، ودعم السلام والأمن الإقليميين.

وأكد جيان أن الصين وليبيا سيعززان تعاونهما ويكثفان جهودهما لتنفيذ مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، بما يكتب فصل جديد في بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.