رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإسباني يستقبل رئيس الكناري بشأن المغرب

نشر
الأمصار

يستقبل وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، غدا الثلاثاء بمدريد، رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيجو، لإطلاعه على العلاقات مع المغرب، لاسيما المسائل التي تمس الأرخبيل، وفق ما أعلنه، اليوم الإثنين، المتحدث باسم السلطة التنفيذية لجزر الكناري، ألفونسو كابيلو، الذي سيرافق كلافيجو في الاجتماع.

ويأتي هذا اللقاء، وفق وسائل إعلام إسبانية، بعد أن راسل فرناندو كلافيجو رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يطالب بمزيد من المعلومات حول العلاقة الثنائية مع الرباط، بشأن المسائل المتعلقة بالهجرة أو ترسيم الحدود البحرية أو استغلال الموارد المعدنية في قاع البحر الفاصل بين سواحل المغرب والأرخبيل.

وتتوخى حكومة الأرخبيل التمتع بالحق الذي تكفله لها النقطة السابعة من اتفاقية الاستثمار الموقعة بين الحزب الاشتراكي العمالي وائتلاف الكناري، وتنص على أن “جزر الكناري ستكون حاضرة، بتمثيلها الخاص، وتضمن دائما الحوار المسبق في المفاوضات التي تجريها الدولة مع المملكة المغربية في المسائل التي تمس الأرخبيل، لاسيما تحديد المساحات البحرية، ومراقبة حركات الهجرة، واستغلال الموارد الطبيعية”.

وكان كلافيخو طلب، مؤخراً، توضيحات بشأن المناورات البحرية التي تقوم بها البحرية المغربية قبالة سواحل الصحراء المغربية.

فرنسا تعرب عن تطلعها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب

أعربت فرنسا عن استعدادها للاستثمار إلى جانب الرباط في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، وذلك خلال زيارة قام بها وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر للمغرب.

 يأتي ذلك في سياق دبلوماسي معقد، إذ تطالب المملكة بالاعتراف بسيادتها على الصحراء الغربية باعتبار ذلك مسألة محورية في أي مصالحة شاملة مع فرنسا.
حيث تأثرت الروابط بين الطرفين بسبب قضية الصحراء الغربية، كما تأمل باريس في تجديد شراكتها الاقتصادية الاستراتيجية مع الرباط حيث حل وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستير الخميس.

وأكد ريستير أن الوقت حان "لإنعاش العلاقة"، مبديا استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط في الصحراء الغربية.

ويستعد المغرب لاستضافة وزيري الاقتصاد برونو لومير والزراعة مارك فينو قبل نهاية الشهر الحالي.

وأكد مصدر دبلوماسي أن الهدف الأساسي من زيارة ريستير كان "تجديد الحوار الاقتصادي" بعد أعوام من التجاذب على خلفية ملف الصحراء الغربية.

يذكر أن الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها، وتعتبرها الأمم المتحدة من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

المغرب.. وزير التربية: الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين قانوني

جدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة في المغرب، شكيب بنموسى، التأكيد على قانونية قرارات الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين، مشيرا إلى أن الأمور تمت وفق القوانين الجاري بها العمل، خاصة قاعدة الأجر مقابل العمل.