رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تسجل أعلى مخزون مائي في بحيرات السدود منذ 14 عامًا

نشر
سد مياه في المملكة
سد مياه في المملكة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، ارتفاع حجم مخزون المياه في بحيرات السدود إلى 829 مليون متر مكعب، حتى يوم 25 رمضان الجاري، وهو الأعلى منذ بدء قياس المخزون عام 2010م.

وأوضحت الوزارة، اليوم الأحد، أن هذه الارتفاع نتيجة عن الحالة المطرية الربيعية التي أثرت على معظم مناطق المملكة ولمدة 10 أيام متواصلة خلال الفترة من يوم الأربعاء 27 مارس/ آذار 2024م وحتى يوم الجمعة الموافق 5 أبريل/ نيسان 2024م، وجريان للسيول في العديد من أودية المناطق الغربية والجنوبية الغربية والعاصمة الرياض.

وأضافت الوزارة، أن بحيرات السدود حصدت 243 مليون متر مكعب، كما ارتفع حجم المخزون المائي في بحيرات السدود إلى 829 مليون متر مكعب، وهو أعلى حجم مخزون مائي في بحيرات السدود منذ بداية قياس المخزون عام 2010م.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد كشفت بحسب تقرير الشبكة الهيدرولوجي وآبار المراقبة السنوي لعام 2023م للوزارة عن متوسط هطول الأمطار في مناطق المملكة المختلفة، في عام 2023م، حيث سجّل مستوىً قياسيًّا بلغ نحو 106 ملم بزيادة كبيرة عن أعلى متوسط تم رصده خلال 2022م، والذي بلغ نحو 91 ملم، وما تم رصده خلال 40 عامًا، والمقدر بـ 103 ملم.

تدشين رحلات مباشرة بين السعودية وبولندا في يونيو المقبل

كشف السفير السعودي لدى جمهورية بولندا، سعد الصالح، أن موعد تدشين الرحلات المباشرة بين العاصمة البولندية "وارسو" والرياض سيكون في الرابع من شهر حزيران/ يونيو المقبل، إذ ستبدأ حينها الخطوط الجوية البولندية تشغيل أولى رحلاتها نحو العاصمة السعودية.

ورأى أن خطوة تدشين الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين من شأنها تعزيز أرقام ميزان التبادل التجاري، وتكثيف مستويات التعاون في القطاعات الحيوية مثل السياحة، الرياضة والتعليم.

وفي سياق إقتصادي، كشف السفير السعودي في حوار عبر "العربية.نت" عن أن حجم التجارة البينية خلال العام الماضي وصل إلى نحو 9 مليارات دولار، واصفًا مستوى التبادل التجاري بـ "المتنامي".

وأكد أن لدى الرياض - وارسو الرغبة في تعزيز علاقاتهما الإقتصادية والتجارية، مبيّنًا أن بولندا تتمتع بتوافر فرص ضخمة في مجال التكنولوجيا، الطاقة والأمن الغذائي، موضحًا أن بالإمكان تعزيز الإستفادة من الفرص مع وارسو عبر تبادل الزيارات وبناء الشراكات والتوقيع على مذكرات التفاهم والتعاون المشترك بين الجانبين.

 

وأشار السفير الصالح إلى أن العلاقات السعودية البولندية تتصف بالتطور الإيجابي المستمر، لافتًا إلى أنه خلال السنتين الماضيتين شهدت العلاقات ذاتها مستوى زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين.

وكشف السفير الصالح عن مباحثات سعودية - بولندية خاصة في مجال الطاقة النظيفة، مشيرًا في السياق ذاته إلى أن هناك توجهًا بولنديًا تكنولوجيًا بدا واضحًا لدخول السوق السعودية، كما هو الحال أيضًا في مجال الغذاء، إذ يقول إن هناك العديد من الشركات البولندية الزراعية والغذائية ترغب في دخول السوق السعودي، وتصدير الصادرات الزراعية والغذائية البولندية إلى المملكة التي تعد سوقًا كبيرًا للبولنديين