رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق مبادرة "مبصرون" لذوي الإعاقة البصرية في المسجد الحرام

نشر
الأمصار

خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، قامت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ بتفعيل مبادرة "مبصرون" لتوزيع المصحف الشريف المطبوع بلغة (برايل) على الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المسجد الحرام.

تفعيل مبادرة "مبصرون" لتوزيع المصحف الشريف المطبوع بلغة (برايل)

وقامت أيضًا رئاسة الشؤون الدينية بتفعيل جهاز المصحف الإلكتروني للمكفوفين، الذي يمكنهم من قراءة القرآن الكريم وتدبره وتفسيره بيسر وسهوله، بلغة "برايل"، و يشجع الجهاز المكفوفين، على قراءة القرآن الكريم وتوطيد علاقتهم به، حيث يسهل المشروع على الكفيف قراءة القرآن الكريم وتدبره خاصة وأنه يقوم بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة، تتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة، وهو مطابق لمصحف مجمع الملك فهد، من خلال تصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بسرعة وسهولة، ويقدم النص الكامل للقرآن باستخدام معايير تقنية لنظام معلوماتي ورقمي.

تأتي المبادرة في إطار خطة الرئاسة لتهيئة الأجواء التعبدية وتعظيم التجربة الدينية لفئة المكفوفين الذين جاؤوا من أقطار العالم ملبين لنداء رب العالمين في شهر رمضان، من أجل إعانتهم على تلاوة القرآن الكريم؛ والاهتمام والاعتناء بهذه الفئة الغالية وتقديم أفضل الخدمات لهم.

ووفق خططة الرئاسة  في شهر رمضان، فقد حرصت الرئاسة على مواكبة النقلة الرقمية النوعية، واستثمرت التقنية الحديثة والتطبيقات الرقمية، والذكاء الاصطناعي؛ للارتقاء بمنظومة الخدمات الدينية لقاصدي وزائري الحرمين في شهر رمضان المبارك، وتفعيل أجهزة الروبوتات التوجيهية للقاصدين والمعتمرين، بكيفية أداء المناسك، مع الترجمة الفورية بعدة لغات.

دعت المحكمة العليا بالسعودية المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحرى رؤية هلال شهر شوال، مساء الإثنين الذى يوافق التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وجاء فى نص إعلان المحكمة: "الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبهِ أجمعين، وبعد : فنظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (180 / هـ) وتاريخ 29 /8/ 1445هـ، أن يوم الإثنين 1 /9/ 1445هـ -حسب تقويم أم القرى- الموافق 11 /3/ 2024م، هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الإثنين 29 /9/ 1445هـ -حسب تقويم أم القرى- الموافق 8 /4/ 2024م.

ودعت المحكمة العليا كل من يراه بالعين المجردة، أو بوساطة المناظير؛ إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

وقالت المحكمة العليا : نأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.