رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الحج والعمرة تقدم نصائح لضيوف الرحمن في العشر الأواخر

نشر
الأمصار

وجهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، نصائح لضيوف الرحمن خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، داعية إياهم للالتزام بها خلال تواجدهم فى الحرمين.

ومن أهم تلك النصائح الالتزام باستخدام الكمامة ، حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن في العشر الأواخر من رمضان.

كما دعتهم المملكة إلى الحفاظ على الهدوء، والتعاون للحفاظ على النظام،  والاستماع إلى إرشادات رجال الأمن، كما نصحت بعدم حمل أمتعة خلال أداء المناسك.

وأطلقت وزارة الحج هاشتاج  #مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق، محذرة من الزحام الشديد داخل الحرم في العشر الأواخر، داعية الجميع إلى الالتزام بالنصائح لسلامة الزوار.

وقالت الوزارة، عبر إنفوجرافيك معلوماتي نشرته اليوم: "ارتد كمامة نظيفة وجديدة، واستمع إلى إرشادات رجال الأمن، وأد المناسـك بسكينة وهدوء.

السعودية.. إطلاق مركز لـ"حفظ المفقودات بالمسجد الحرام"

أطلقت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية مركزًا للمفقودات في الساحة الشرقية من المسجد الحرام، يتيح للقاصد تقديم البلاغات بسهولة إلكترونياً، بالإضافة إلى توفير قنوات اتصال مباشرة للتواصل السريع والفعال.

وتم تخصيص أرقام اتصال خاصة لاستقبال البلاغات عن المفقودات على مدار الساعة؛ من خلال رقم الواتساب للتواصل المباشر "0504321147"، أو الرقم الثابت "0125751204" تحويلة "106".

تعمل الخدمة على مدار الساعة بواسطة قوة أمن المسجد الحرام، ويتلقى الفريق البلاغات بطريقة إلكترونية عبر بوابة وزارة الداخلية "أبشر"، مع إمكانية إرفاق المستندات أو الصور الداعمة للبلاغ، وعقب استلام البلاغ يتم جمع وفرز المفقودات وتوثيقها باستخدام نظام آلي مخصص للمفقودات، لتُعاد لاحقًا لأصحابها.

ويمكن للقاصد الاستفادة من الخدمة عبر التقدم ببلاغ في منصة "أبشر" باتباع الخطوات التالية:

1- ادخل بوابة وزارة الداخلية "أبشر".

2- اختر الخدمات الإلكترونية.

3- اختر نظام الرسائل والمعاملات الإلكترونية.

4- اختر قوة أمن المسجد الحرام.

5- دون البلاغ وأرفق المستندات أو صور المفقودات عند توفرها.

6- عند إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

وخلال الـ20 الأولى من شهر رمضان المبارك، استقبل المسجد النبوي الشريف أكثر من 20 مليون مصل فيما بلغ عدد زائري قبر النبي صلى الله عليه وسلم 1.643.288 زائرًا، وبلغ عدد المصلين في الروضة الشريفة 358.632 من الرجال و 296.595 من النساء.

وبدورها، تكثف الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي أعمالها في خدمة قاصدي المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدة سعيها لتقديم منظومة خدمات متكاملة وتوفير كل ما من شأنه راحة الزوار والمصلين