رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: «نُعرب عن قلقنا من احتمال اندلاع حرب واسعة بين إيران وإسرائيل»

نشر
جون كيربي
جون كيربي

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض «جون كيربي»، أن واشنطن تشعر بالقلق من احتمال نشوب حرب واسعة النطاق بين «إيران وإسرائيل»، بعد استهداف تل أبيب القنصلية الإيرانية في دمشق، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال كيربي لقناة "سي إن إن" التلفزيونية: "نعم، نحن قلقون للغاية (بشأن نشوب حرب واسعة النطاق). في الواقع، كان أحد الأشياء التي تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم هو وجود تهديد حقيقي للغاية من إيران لدولة إسرائيل".

ووجهت إسرائيل ضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين الماضي أودت بحياة 7 من أفراد الحرس الثوري الإيراني بينهم مستشاران كبيران.

وأكد المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الأربعاء أن إسرائيل "ستتلقى صفعة" هجومها على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وعلى خلفية التهديدات من طهران بالرد على الغارة الأخيرة على القنصلية الإيرانية في دمشق، قام الجيش الإسرائيلي بتقييم الوضع الأمني ​​وقرر زيادة استدعاء قوات الاحتياط لوحدات الدفاع الجوي.

كما توجه الجيش الإسرائيلي للمواطنين في إسرائيل بالتروي وعدم الذعر والهرع إلى المتاجر وسحب الأموال من الصرافات الآلية.

إدانات عربية وعالمية واسعة لاستهداف اسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق

تلقت «طهران» ضربة مُوجعة وأليمة، بعد اغتيال «محمد رضا زاهدي»، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في سوريا ولبنان، في هجوم إسرائيلي، قد يتأرجح رد فعل طهران بين رد فعل مُنضبط لحفظ ماء الوجه وبين تصعيد مُوجه ضد المصالح الإسرائيلية في الخارج، وسط إدانت «دول عربية وعالمية»، لقصف طائرات حربية يُشتبه بأنها إسرائيلية القنصلية الإيرانية في سوريا.

وذكرت «الإمارات» في بيان صادر وزارة الخارجية، أنها تُدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان عن "إدانة المملكة لاستهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق"، مُعبرة عن "رفض المملكة القاطع استهداف المنشآت الدبلوماسية لأي مبرر كان، وتحت أي ذريعة، والذي يعد انتهاكا للقوانين الدبلوماسية الدولية وقواعد الحصانة الدبلوماسية".

قطر كذلك أدانت الهجوم واعتبرته الخارجية في بيان "انتهاكا سافرا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تجرم الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية".

وشددت الخارجية القطرية في بيانها على رفض الدوحة "استهداف البعثات الدبلوماسية والقنصلية وضرورة توفير الحماية لمنسوبيها بموجب قواعد القانون الدولي".

وبدورها أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الهجوم، حيث قال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة إن استهداف القنصلية "يمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، واعتداء على حرمة المقار الدبلوماسية المحمية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

العراق يُدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق

وذكرت الخارجية العراقية في بيان أنها "تعرب عن إدانتها لإستهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق"، مضيفة أن "هذا الهجوم يمثل انتهاكا واضحا وصارخا للقانون الدولي وللسيادة السورية وتحذر من خطورة المساس بأمن البعثات الدبلوماسية التي لها حصانة دبلوماسية بموجب القوانين الدولية".