رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالك عقار يكشف عن قمة مرتقبة بين البرهان ورئيس جنوب السودان

نشر
مالك عقار
مالك عقار

 صرح نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مالك عقار، عن قمة مرتقبة تجمع رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميرديت، بعد عيد الفطر المبارك.

وقال عقار – في تصريحات صحفية، عقب لقائه رئيس جمهورية جنوب السودان بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم/الخميس/، وبحضور مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية الفريق توت جلواك – إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بجانب التشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

الأوضاع الأمنية والقضايا الإنسانية والاقتصادية في السودان

وأوضح عقار، أن اللقاء تناول الأوضاع الأمنية والقضايا الإنسانية والاقتصادية في السودان وتداعيات الحرب على المؤسسات الاقتصادية في البلدين وأهمية فتح المعابر بين البلدين.

من جهته، أوضح مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، أن الرئيس سلفاكير ميرديت تلقى تقريرًا كاملاً من نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان حول تطورات الأوضاع في السودان وتداعيات الحرب.

استباب الأمن والسلام والاستقرار في السودان 

وأكد جلواك حرص بلاده التام على استباب الأمن والسلام والاستقرار في السودان وسعيها الجاد لإيجاد حل للازمة الراهنة التي يمتد أثرها السالب على الأوضاع بجمهورية جنوب السودان.
وأضاف جلواك أن اللقاء تناول قضية خط أنابيب البترول بين جنوب السودان والبحر الأحمر وضرورة الإسراع في إصلاح الأعطال الهندسية حتى تعود للخدمة في أقرب وقت.

الجيش السوداني يجري إستعدادات مكثفة لتنفيذ الهجوم البري


وكان أجرى  الجيش السوداني استعدادات مكثفة لتنفيذ الهجوم البري على ولاية الجزيرة من ولايات سنار والقضارف شرق وجنوب البلاد.

وصرح مصدر عسكري إن الجيش عادة لا يعلن الخطط عن الهجمات التي يقود تنفيذها على أي منطقة، لذلك من الصعب التكهن بموعد التقدم إلى ولاية الجزيرة لكن هذا الأمر لن يطول.

وأوضح المصدر العسكري أن الجيش في وضع أفضل، ويتيح له تنفيذ الهجوم البري على ولاية الجزيرة، ولفت إلى أن القوات المسلحة لديها “إرث كبير” و”خبرة قتالية متراكمة”، والقدرة في التعامل مع الحروب ووقف العدوان على المواطنين.