رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجازر جيش نتنياهو وصلت لموظفي المطبخ المركزي بغزة.. العالم ينتقد اسرائيل

نشر
المطبخ المركزي
المطبخ المركزي

لا يزال جيش رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، مستمر في ارتكاب المجازر الوحشية، والمنظمات الإنسانية الدولية والاغاثية في قطاع غزة ليست بمنأى عن هذه الأعمال الوحشية، وكان آخرها استهداف المطبخ المركزي العالمي الذي يقدم الوجبات والمواد الإغاثية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

استهداف المطبخ المركزي العالمي

وكان استهدف الاحتلال، مساء الثلاثاء، موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، ما أودى بحياة 7 من موظفيها، وهو ما أثار موجة من الإدانات الإقليمية واسعة النطاق.

موقف مؤسس المطبخ المركزي العالم يرفض الحديث مع نتنياهو

وأكد يديعوت أحرونوت عن مصادر، أن مؤسس المطبخ المركزي العالمي خوسيه أندريس رفض تلقي مكالمة هاتفية من نتنياهو، وذلك على خلفية استهداف الجيش الإسرائيلي عدد من موظفي الإغاثة والعاملين في قطاع غزة.

وشدد مؤسس المطبخ المركزي خوسيه أندريس، على أنه لا يعتقد أن الحديث مع نتنياهو سيفيد.

تعليق من اوستن 

أكد البنتاغون، أن أوستن أكد في اتصال مع نظيره الإسرائيلي ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين بغزة.

وأوضح البنتاغون، أن أوستن حث غالانت خلال الاتصال على إجراء تحقيق شفاف وسريع في مقتل عمال الإغاثة ومشاركة نتائجه علنيا.

ونوه البنتاغون، بأن أوستن أعرب لغالانت عن غضبه إزاء مقتل عمال منظمة المطبخ المركزي العالمي في قصف إسرائيلي بغزة.

وشدد البنتاغون، على أن أوستن أثار خلال اتصاله بغالانت الحاجة لرؤية زيادة المساعدات لغزة عبر كل المعابر في الأيام المقبلة.

وأوضح البنتاغون، أن أوستن أشار إلى أن هذه المأساة عززت القلق المعلن بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح.

ونشر رئيس وزراء كندا في تغريدة له عبر صفحته الشخصية بموقع اكس، :"مقتل أحد مواطنينا بقصف إسرائيلي أثناء إيصاله الطعام للمدنيين بغزة غير مقبول إطلاقا".

وأوضح رئيس وزراء كندا في تغريدة، أن إسرائيل ملزمة بضمان سلامة عمال الإغاثة والعالم يستحق تفسيرا بشأن ما حدث في غزة.

تعليق هام من رئيس وزراء أستراليا

كتب رئيس وزراء أستراليا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع اكس، : "مقتل عاملة إغاثة أسترالية بغزة غير مقبول مثله مثل مقتل كل شخص بريء بهذا الصراع".

وأوضح رئيس وزراء أستراليا، أنه طالب الحكومة الإسرائيلية بإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة كاملة، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لعدد من وسائل إعلام إسرائيلية.

تعليق هام من منظمة المطبخ المركزي العالمي: 

أكدت منظمة المطبخ المركزي العالمي، أنها تطالب بتحقيق مستقل بضربات الجيش الإسرائيلي التي أدت لمقتل عمال إغاثة تابعين لنا.

وشددت منظمة المطبخ المركزي العالمي، على أن إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث ومحاسبة المسؤولين.

الامارات تعزي ضحايا هجوم المطبخ المركزي العالمي بغزة

 

بعث سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، برقيات تعزية إلى كلّ من بيني وونغ وزيرة خارجية أستراليا، ورادوسلاف سيكورسكي وزير خارجية جمهورية بولندا، وديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وميلاني جولي وزيرة خارجية كندا، وعلي محمد يونس القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في أبوظبي، وخوسيه اندريس مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي، تتضمن تعازي دولة الإمارات في ضحايا الاستهداف الإسرائيلي لسيارة تحمل فريقاً من مؤسسة المطبخ المركزي العالمي.

وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.