رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الزلزال.. نداء عاجل من سفارة السعودية باليابان لمواطنيها

نشر
زلزال تايون
زلزال تايون

وجهت سفارة السعودية باليابان، اليوم الأربعاء، نداءً عاجلا لمواطنيها المتواجدين هناك بضرورة التقيد بتعليمات السلطات المحلية، إثر الزلزال القوي الذي ضرب تايوان المجاورة.

وقالت السفارة في بيان صادر عنها أن السلطات اليابانية حذرت من احتمالية حدوث تسونامي في مناطق جنوب غرب اليابان، وذلك بعد الزلزال العنيف الذي ضرب تايوان هذا الصباح، كما أهابت السفارة برعاياها ضرورة التقيد بتعليمات السلطات المحلية.

وشدد البيان على أنه في حالة الطوارئ يرجى التواصل مع هاتف شؤون السعوديين بالسفارة، معربة عن أمنياتها للجميع بالسلامة.

وقد ضرب زلزال قوته الأولية 7.5 درجة منطقة قبالة جنوب غرب اليابان، صباح الأربعاء، وسط تحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) بعد الزلزال.

وصدرت أوامر فورية بإخلاء المناطق الساحلية في أوكيناوا باليابان بعد الزلزال، تزامناً مع توقعات بوصول أمواج ارتفاعها 3 أمتار إلى ساحل أوكيناوا في جنوب غرب اليابان.

4 قتلى جراء زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب تايوان

لقي 4 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب حوالي 60 آخرين نتيجة الزلزال الشديد قبالة سواحل تايوان.

جاء هذا وفقا لما أكدته هيئة الإطفاء الوطنية في الجزيرة اليوم الأربعاء، بالإضافة إلى ذلك، تضررت العديد من المباني بشدة.

وهز زلزال بقوة 2ر7 درجة على مقياس ريختر تايوان، وفقا لإدارة الأرصاد الجوية المركزية، مما أدى إلى تشكل أمواج تسونامي صغيرة وصلت إلى بعض الجزر في جنوب غرب اليابان.

ووقع الزلزال الساعة 0758 صباحا بالتوقيت المحلي (2358 بتوقيت جرينتش الثلاثاء) على عمق 5ر15 كيلومتر. وقالت إدارة الأرصاد إن مركز الزلزال كان على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق هوالين في شرق تايوان. وأعقب ذلك العديد من الهزات الارتدادية القوية بما في ذلك هزة بقوة 5ر6 درجة.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بـ 4ر7 درجة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض المباني في هوالين تضررت بشدة بسبب الهزات العنيفة. وأظهرت الصور مبنى منهارا متعدد الطوابق.

وتم تعليق خدمة القطارات عالية السرعة، وفقا لتقارير محلية، كما تم تعليق خدمة النقل الجماعي السريع في المدن الكبرى، بما في ذلك تايبيه.

وفي مدينة نيو تايبيه، التي تحيط بالعاصمة في شمال الجزيرة، انهار مستودع مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص، حسبما ذكرت عدة وسائل إعلام. وجرى الإبلاغ أيضا عن وقوع أضرار في مناطق أخرى من الجزيرة. ووفقا لشهود العيان ، كان الزلزال محسوسا بوضوح في تايبيه.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية في تحذير إنه "بناء على المعايير الأولية للزلزال... موجات تسونامي الخطرة ممكنة للسواحل الواقعة على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال".

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن موجة تسونامي صغيرة وصلت إلى جزر يوناجوني وإيشيجاكي ومياكو اليابانية القريبة في مقاطعة أوكيناوا، حيث حذرت من احتمال حدوث تسونامي أكبر يصل إلى 3 أمتار.