رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد مقتل موظفيها في غزة.. ماذا تعرف عن منظمة المطبخ العالمي؟

نشر
حادث منظمة المطبخ
حادث منظمة المطبخ العالمي

أعلنت منظمة المطبخ العالمي المركزي، أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا ضمن السبعة الذين فقدوا حياتهم بفعل غارة جوية إسرائيلية في منطقة وسط قطاع غزة.

وتعتبر منظمة المطبخ العالمي من المنظمات الإغاثية التي تقدم وجبات طازجة استجابة للأزمات الإنسانية والمناخية والمجتمعية.

بيان منظمة المطبخ العالمي بعد الحادث

قالت منظمة المطبخ العالمي في بيان: "يشعر المطبخ المركزي العالمي بالصدمة إزاء مقتل سبعة من أعضاء فريقنا في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة"، وتابعت: "السبعة الذين قُتلوا من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى شخص مزدوج الجنسية يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية والفلسطينية". 

وأشارت المنظمة إلى أن فريقها كان يُسافر في "منطقة لا يوجد بها صراع" في سيارتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة إلى جانب سيارة عادية أخرى. 

وجاء في البيان: "على الرغم من التنسيق مع الجيش الإسرائيلي، تم ضرب القافلة عندما كانت تغادر مستودع دير البلح، حيث كان الفريق قد قام بتفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي تم إحضارها إلى غزة عن طريق البحر". 

اعتذار من الرئيس الإسرائيلي ونتنياهو بعد حادث منظمة المطبخ العالمي

قدم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، مساء الثلاثاء، "اعتذاره" بعد مقتل سبعة أشخاص يعملون في مؤسسة "المطبخ المركزي العالمي" الخيرية جراء غارة جوية إسرائيلية في قطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أقر بأن غارة إسرائيلية "غير مقصودة" قتلت "أبرياء" في غزة، في إشارة إلى عمال الإغاثة التابعين للمؤسسة الخيرية.

وقال نتنياهو في رسالة مسجلة بالفيديو: "للأسف، خلال الـ 24 ساعة الماضية، كانت هناك حالة مأساوية إذ ضربت قواتنا الأبرياء دون قصد في قطاع غزة".

وأضاف: "يحدث ذلك في الحرب، ونحن نتحقق من ذلك حتى النهاية، ونحن على اتصال مع الحكومات، وسنفعل كل شيء حتى لا يحدث هذا الشيء مرة أخرى".

ما هي منظمة المطبخ العالمي؟

تهدف المنظمة إلى توفير الطعام والمساعدة الغذائية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية حول العالم، يعتمد عمل المنظمة على شبكة من المطابخ والطهاة المتطوعين لتقديم الطعام للمحتاجين في الأوقات الصعبة.

منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (World Central Kitchen) هي منظمة غير ربحية تأسست عام 2010 على يد الشيف الشهير خوسيه أندريس. في أعقاب زلزال هاييتي.

وتعد المؤسسة الخيرية واحدة من الموردين الرئيسيين للمساعدات التي يحتاجها قطاع غزة بشدة، وفقًا لبي بي سي.

تاريخ منظمة المطبخ العالمي

في عام 2010، توجه الشيف خوسيه أندريس، الذي كان على استعداد لاستخدام معرفته وموهبته في الطهي للمساعدة، إلى هايتي في أعقاب الزلزال المدمر.

وكانت فكرة للطعام المريح، هي القيمة الأساسية التي استخدمها خوسيه وزوجته باتريشيا في مركز تأسيس المطبخ المركزي العالمي، بحسب الموقع الرسمي للمنظمة.

الشيف أندريس، هو طاهٍ إسباني أمريكي ومالك مطعم يتمتع بسمعة مرموقة في واشنطن العاصمة، حيث حصل مطعمه الفريد على نجمتين في تصنيف ميشلان المرموق للمطاعم الراقية.

يُعتبر أندريس رائداً في مجال الطهي بأساليبه الجديدة والمبتكرة، واستحق تكريماً إضافياً من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2015 عندما منحه ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية.