رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مؤسستي "محمد السادس والهولندية" تشتركان في إجراء 14 عملية قلب مفتوح

نشر
الأمصار

أطلقت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة في المغرب، شراكة مع مؤسسة القلب الهولندية، مهمة إنسانية بالمستشفى الجامعي الشيخ خليفة الدولي بالدار البيضاء في المغرب.

وذكرت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة في المغرب، في بلاغ لها، أن هذه المبادرة، التي تتواصل إلى اليوم، تشمل إجراء عمليات جراحية للقلب المفتوح لـ14 مريضا من الأسر المعوزة.

وأضاف المصدر ذاته أن "هذه المهمة تؤكد مجددا التزام مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة والمؤسسة الهولندية، تعزيز الولوج إلى العلاجات الصحية لجميع السكان"، مشيرا إلى أن هذه البادرة تندرج في إطار الشراكة المبرمة بين المؤسستين في يناير الماضي.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة في المغرب، بتسهيل عملية التحسيس وتعبئة الموارد اللازمة لدعم العمليات الجراحية القلبية المجانية، وتقديم الدعم المالي واللوجستي والمادي الذي يتناسب مع الاحتياجات التي تحددها مؤسسة القلب الهولندية.

ومن خلال هذه الاتفاقية، تعمل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة في المغرب، أيضا على الاستثمار في مجال تعزيز مبادرات وأعمال المؤسسة الهولندية من خلال تعزيز قنوات الاتصال والتوعية.

من جانبها، تلتزم المنظمة الهولندية بتوفير العمليات الجراحية القلبية المجانية للمستفيدين الذين تم تحديدهم من قبل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، كما ستعمل أيضا بالتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة في المغرب، لوضع معايير الأهلية والتدابير والبروتوكولات الطبية المناسبة.

غابات المغرب.. ارتفاع تكاليف الشتلات واستبدال التربة تصل البرلمان

أكد النائبان محمد والزين وإدريس السنتيسي، أهمية استراتيجية "غابات المغرب" المقدمة أمام أنظار الملك يوم 13 فبراير 2020، والتي ينظر لها كنقطة تحول مهمة في تدبير قطاع يهم أزيد من 9 مليون هكتار من المساحة الإجمالية لمملكة المغرب، بهدف جعل القطاع أكثر تنافسية واستدامة عبر نموذج شامل لتدبير الثروة.
وأشار برلمانيي الحركة الشعبية في المغرب، إلى تأكيد استراتيجية "غابات المغرب" على ضرورة خوصصة المشاتل، الا أنه تم وضع هذه المشاتل التابعة للدولة تحت تصرف بعض المقاولات تحت غطاء إعادة النظر في صفقات التشجير، حيث عرف دفاتر التحملات بعض التغييرات التي همت استبدال التربة الغابوية الطبيعية بتربة أخرى في غياب أي دراسة علمية، بالمقابل انتقل ثمن الشتلة الواحدة من 0,99 إلى 3,50 درهم.
ونبه النائبان في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إلى كون هذه الشتائل لم تجد طريقها للغرس نظرا لغياب صفقات التشجير المتزامنة مع صفقات انتاجها، حيث استفسرا عن مآل هذه الشتلات المنتجة والغير المغروسة، رغم تكاليفها الباهظة، مع التساؤل عن ظروف تمرير صفقات انتاج الشجيرات التي تم رفضها سابقا من طرف وزارة الاقتصاد والمالية لدى الآمرين بالصرف الجهويين برسم سنة 2022 .
وأشار النائبين، أن النموذج الموضوع لتدبير الثروة الغابوية، يضع الساكنة المحلية في صلب تدبيرها، تماشيا مع المبادئ الأساسية للنموذج الجديد للحكامة والذي يركز على الحوار وتنفيذ التوجهات السياسية الكبرى للاستراتيجية الغابوية الجديدة في إطار "عقود برامج" جهوية تشرك جميع الفاعلين المؤسساتيين والقطاع الخاص والمنظمات البيمهنية ومؤسسات البحث والتكوين والمجتمع المدني.