رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. توقعات بسقوط أمطار رعدية الأسبوع المقبل

نشر
طقس العراق
طقس العراق

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الأربعاء، عن حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار خلال الأسبوع المقبل.

وذكر بيان للهيئة، أن "طقس العراق ليوم غد الخميس سيكون صحواً إلى غائم جزئي، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

وأضاف البيان أن "طقس العراق يوم الجمعة سيكون صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وبين أن "طقس العراق يوم السبت سيكون غائماً جزئياً ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

وأوضح أن "طقس العراق ليوم الأحد المقبل سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر رعدية في أماكن متفرقة، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

مدير إعلام هيئة الأرصاد

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.

العراق يستعد لهطول أمطار غزيرة وأجواء باردة خلال الأسبوع المقبل

وبدوره، توقع الراصد الجوي في العراق علي الجابر الزيادي، هطول أمطار غزيرة الشدة ومع أجواء باردة في العراق خلال الأسبوع المقبل.

وقال الزيادي، في تصريحات صحفية، إن "العراق على موعد مع منخفض ممطر عالي الفعالية يؤثر تدريجياً مساء الثلاثاء المقبل ويتعمق الأربعاء (15/ تشرين الثاني الحالي)، ويستمر (٣٦ ساعة)".

وأضاف “هناك أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من مدن البلاد كما يجب الحذر من غرق الطرق والاماكن المنخفضة”.

العراق.. البيئة تعلن تطهير أرض مشروع النبراس للبتروكيمياويات من الألغام

وفي وقت سابق، أكدت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة في العراق، أن المناطق الملوثة بالألغام في البصرة بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان وتقتصر على حدودها، وفيما أعلنت تطهير أرض مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وقال مدير إعلام الدائرة، مصطفى حميد،: إن "محافظة البصرة هي العاصمة الاقتصادية للعراق، و لديها العديد من المشاريع الاقتصادية والتنموية، لذلك فإن تصريحات المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة من احتمالية أن تكون البصرة غير صالحة للعيش خلال السنوات المقبلة جراء التلوث، تعبر عن كلام غير دقيق".

وأضاف، أن "دائرة الألغام أنجزت قبل فترة قليلة تطهير أرض مشروع النبراس البالغة  نحو 4500 دونم، وهو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، كما وهنالك العديد من المنظمات والشركات في مجال إزالة الألغام تعمل في محافظة البصرة، إضافة إلى الجهد الوطني".

وأشار إلى، أن "هناك مساحات ملوثة على الأشرطة الحدودية وهي بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان"، مؤكداً، أن "دائرتنا تقوم بتطهير هذه المساحات لأغراض استثمارية وتنموية".