رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجازر الاحتلال الإسرائيلي تطال منظمات الإغاثة.. إدانات إقليمية واسعة النطاق

نشر
الأمصار

لم تعد المجازر الوحشية التي يعمد إليها الاحتلال الإسرائيلي بصفةٍ يومية في فلسطين، بمنأى عن المنظمات الإغاثية الدولية، ولعل الحادث الأبرز الذي ألقى بظلاله على وسائل الإعلام الدولية، استهداف الاحتلال، لموظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، ما أودى بحياة 7 من موظفيها، بينهم أجانب، وهو الحادث الذي أثار موجة من الإدانات الإقليمية واسعة النطاق.

 

السعودية تدين استهداف قافلة منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في قطاع غزة

 

في ذلك السياق، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار السعودية الشديدين، استهداف قافلة منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في قطاع غزة، في استمرارٍ ممنهج لجرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني.

 

وتقدمت الخارجية السعودية بخالص عزاء ومواساة المملكة لذوي الضحايا، مجددة رفض المملكة القاطع لاستهداف البعثات والمنظمات الإغاثية والعاملين فيها، كما تطالب المجتمع الدولي بالقيام بدوره تجاه وقف هذه الانتهاكات، وحماية المدنيين العُزل والعاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية.

 

وجاء في بيان الخارجية السعودية، طلبها العمل على إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة لتجنب تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

 

الخارجية الأسترالية تعلق على مقتل عمال إغاثة أستراليين في غزة

 

فيما أكدت الخارجية الأسترالية، أنها تسعى على وجه السرعة للتأكد من تقارير عن قتل عمال إغاثة أستراليين في غزة، وذلك خلال عملهم في قطاع غزة مع المطبخ المركزي العالمي الإغاثي في قطاع غزة.

 

كما أكد رئيس وزراء أستراليا، أنه تحدثت مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وعبرت عن الغضب والقلق حيال مقتل موظفي الإغاثة في غزة.

 

الإمارات تدين وتعزي في ضحايا هجوم «المطبخ المركزي العالمي» بغزة

 

كما بعث سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، برقيات تعزية إلى كلّ من بيني وونغ وزيرة خارجية أستراليا، ورادوسلاف سيكورسكي وزير خارجية جمهورية بولندا، وديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وميلاني جولي وزيرة خارجية كندا، وعلي محمد يونس القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في أبوظبي، وخوسيه اندريس مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي، تتضمن تعازي دولة الإمارات في ضحايا الاستهداف الإسرائيلي لسيارة تحمل فريقاً من مؤسسة المطبخ المركزي العالمي.

 

 

كما عبّر عن إدانة دولة الإمارات وبأشد العبارات استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بغارة جوية سيارةً تابعة لفريق المؤسسة الذي يعمل في قطاع غزة لتعزيز الاستجابة الإنسانية المقدمة للمدنيين في شمال القطاع الذين يعانون وضعاً مأساوياً ويواجهون المجاعة، ما أسفر عن مقتل سبعة من أفراد الفريق وإصابة آخرين.

 

 

رئيس إسرائيل يعتذر بعد مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة

 

من ناحيته، قدم الرئيس الإسرائيلي «يتسحاق هرتصوغ»، اعتذاره لمنظمة «المطبخ المركزي العالمي»، بعد مقتل 7 من عماله في هجوم لجيش الاحتلال في دير البلح وسط غزة فجر الثلاثاء، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

 

وذكر مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان أن "الرئيس يتسحاق هرتصوغ أجرى مكالمة هاتفية مع مؤسس المطبخ المركزي العالمي خوسيه أندريس، وأعرب عن أسفه العميق واعتذاره الصادق عن مأساة فقدان أرواح فريق المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة الليلة الماضية، وأرسل تعازيه لعائلاتهم وأحبائهم".

 

وأكد هرتصوغ بحسب البيان، على التزام إسرائيل بإجراء تحقيق شامل حول الواقعة، التي وقعت "في خضم الحرب الجارية ضد منظمة حماس الإرهابية"، على حد تعبيره.

 

 

بايدن: إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة بغزة

 

بدوره، علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على مقتل عمال إغاثة في غزة، مشددًا على أن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة.

 

وأوضح بايدن، أنه لا ينبغي أن تحدث حوادث مثل الهجوم على قافلة الإغاثة في غزة، مؤكدًا أنه يشعر بالغضب والحزن بسبب وفاة 7 من العاملين في المجال الإنساني من المطبخ المركزي العالمي في غزة.

 

 

 

وأشار بايدن، إلى أن إسرائيل تعهدت بإجراء تحقيق في استهداف عمال الإغاثة ويجب أن يكون هذا التحقيق سريعا وأن يحقق المساءلة، مؤكدًا أن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة الذين يحاولون تقديم المساعدة للمدنيين في غزة.

 

ونوه بايدن، بأن واشنطن ستواصل بذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة، متابعًا: “سأواصل الضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لتسهيل المساعدات إلى غزة”.

 

وأوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يتم الضغط بشدة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة كجزء من صفقة الرهائن.