رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس السنغال الجديد يستقبل الوفد المغربي

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس السنغالي الجديد، باسيرو ديوماي فاي، اليوم الثلاثاء بديامينياديو قرب دكار، الوفد المغربي، الذي يقوده رئيس حكومة المغرب عزيز أخنوش، والذي مثل الملك محمدا السادس في حفل تنصيبه.

جرى هذا الاستقبال، الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش حفل أداء اليمين الدستورية ومراسم تنصيب الرئيس المنتخب، باسيرو ديوماي فاي.

وخلال هذا الاستقبال، نقل الوفد المغربي تهاني الملك محمد السادس إلى الرئيس السينغالي، بمناسبة تنصيبه، وكذا متمنياته بالازدهار والتقدم للشعب السينغالي.

تراجع حجم الصناعات التحويلية غير النفطية في المغرب 

شهد مؤشر أسعار الإنتاج بالصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب، تراجعًا بنسبة 0.5 على أساس شهري.
وأرجعت مندوبية التخطيط المغربية؛ وفق بيانات رسمية حول أسعار الإنتاج الصناعي والطاقة والإنتاج المعدني باستثناء صناعة تكرير البترول، ذلك إلى تراجع أسعار 3 قطاعات.

وتراجعت أسعار الصناعات الغذائية بنسبة 1.9 بالمائة، وانخفضت صنع منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 1.7 بالمائة، وتراجع التعدين بنسبة 0.8 بالمائة.

أسعار “الصناعات التحويلية” غير النفطية تتراجع خلال أبريل – لكم-lakome2
الصناعات التحويلية غير النفطية 

وفي المقابل، ارتفع مؤشر صناعة المشروبات بنسبة 0.5 بالمائة، وفي نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين بنسبة 0.8 بالمائة، والصناعة الكيماوية بنسبة 0.1 بالمائة، وصنع الآلات والتجهيزات بنسبة 0.1 بالمائة.

غابات المغرب.. ارتفاع تكاليف الشتلات واستبدال التربة تصل البرلمان

أكد النائبان محمد والزين وإدريس السنتيسي، أهمية استراتيجية "غابات المغرب" المقدمة أمام أنظار الملك يوم 13 فبراير 2020، والتي ينظر لها كنقطة تحول مهمة في تدبير قطاع يهم أزيد من 9 مليون هكتار من المساحة الإجمالية لمملكة المغرب، بهدف جعل القطاع أكثر تنافسية واستدامة عبر نموذج شامل لتدبير الثروة.
وأشار برلمانيي الحركة الشعبية في المغرب، إلى تأكيد استراتيجية "غابات المغرب" على ضرورة خوصصة المشاتل، الا أنه تم وضع هذه المشاتل التابعة للدولة تحت تصرف بعض المقاولات تحت غطاء إعادة النظر في صفقات التشجير، حيث عرف دفاتر التحملات بعض التغييرات التي همت استبدال التربة الغابوية الطبيعية بتربة أخرى في غياب أي دراسة علمية، بالمقابل انتقل ثمن الشتلة الواحدة من 0,99 إلى 3,50 درهم.