رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لدعم غزة.. طائرتان عسكريتان من الجزائر تحملان مواد غذائية تحطان بمطار العريش بمصر

نشر
الأمصار

 حطت، صباح اليوم الإثنين بمطار العريش بمصر، طائرتان تابعتان للقوات الجوية في الجزائر محملتان بمساعدات إنسانية مقدرة ب 168 طن من المواد الغذائية والأدوية والمواد الطبية والخيم، ليتم إدخالها فيما بعد إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان: "تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق وبأمر من السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، حطت صبيحة اليوم الإثنين 01 أفريل 2024 بمطار العريش بجمهورية مصر العربية طائرتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية محملتان بمساعدات إنسانية مقدرة ب 168 طن من المواد الغذائية والأدوية والمواد الطبية والخيم، ممنوحة من طرف الهلال الأحمر الجزائري، ليتم إدخالها فيما بعد إلى قطاع غزة عبر معبر رفح".

مباحثات مشتركة بين الجزائر وكوبا حول الصراع في غزة

أكدت الجزائر وكوبا ضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوى، بقصر الحكومة، لسفير جمهورية كوبا لدى الجزائر أرماندو فيرجارا بوينو، الذى أدى له زيارة بمناسبة انتهاء مهامه بالجزائر، حسبما ورد فى بيان للحكومة الجزائرية.

حرب غزة: ما أبرز الأحداث منذ بدء حماس هجومها على إسرائيل؟ - BBC News عربي


وأوضح البيان أن اللقاء شكل فرصة لإجراء تقييم لواقع العلاقات الثنائية وآفاقها المستقبلية، على ضوء نتائج المحادثات التى أجراها الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون مع الرئيس الكوبى ميغال دياز كانيل، خلال زيارته للجزائر فى نوفمبر 2022، لإعطاء دفع قوى للشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائى فى شتى المجالات، لاسيما الاقتصادية منها.
كما ثمن الجانبان تطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما بخصوص القضية الفلسطينية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

رئيس مجلس الأمة الجزائري يستقبل سفير كوبا

استقبل رئيس مجلس الأمة في الجزائر صالح قوجيل، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، سفير جمهورية كوبا بالجزائر، السيد أرماندو بوينو فرغارا، الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أن اللقاء شكل "سانحة لاستعراض عمق العلاقات التاريخية المميزة بين الجزائر وكوبا وسبل تعزيزها، وكذا تبادل وجهات النظر المتقاربة في مجملها تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية".

وأضاف بأن هذه الروابط تؤطرها "علاقات سياسية نموذجية عريقة تعود إلى ستة عقود، يميزها الدعم المتبادل وتوافق الرؤى وتنسيق المواقف في المحافل الدبلوماسية الدولية الرسمية منها والبرلمانية، و يغذيها حرص قائدي البلدين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون و نظيره الكوبي، السيد ميغيل دياز كانيل،على توسيع آفاقها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين وينسجم مع نصاعة تاريخهما النضالي المشترك ضد الاستعمار والاستبداد وقهر الشعوب".