رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين الجزائر وكوبا حول الصراع في غزة

نشر
غزة
غزة

أكدت الجزائر وكوبا ضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوى، بقصر الحكومة، لسفير جمهورية كوبا لدى الجزائر أرماندو فيرجارا بوينو، الذى أدى له زيارة بمناسبة انتهاء مهامه بالجزائر، حسبما ورد فى بيان للحكومة الجزائرية.

حرب غزة: ما أبرز الأحداث منذ بدء حماس هجومها على إسرائيل؟ - BBC News عربي


وأوضح البيان أن اللقاء شكل فرصة لإجراء تقييم لواقع العلاقات الثنائية وآفاقها المستقبلية، على ضوء نتائج المحادثات التى أجراها الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون مع الرئيس الكوبى ميغال دياز كانيل، خلال زيارته للجزائر فى نوفمبر 2022، لإعطاء دفع قوى للشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائى فى شتى المجالات، لاسيما الاقتصادية منها.
كما ثمن الجانبان تطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما بخصوص القضية الفلسطينية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

رئيس مجلس الأمة الجزائري يستقبل سفير كوبا

استقبل رئيس مجلس الأمة في الجزائر صالح قوجيل، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، سفير جمهورية كوبا بالجزائر، السيد أرماندو بوينو فرغارا، الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أن اللقاء شكل "سانحة لاستعراض عمق العلاقات التاريخية المميزة بين الجزائر وكوبا وسبل تعزيزها، وكذا تبادل وجهات النظر المتقاربة في مجملها تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية".

وأضاف بأن هذه الروابط تؤطرها "علاقات سياسية نموذجية عريقة تعود إلى ستة عقود، يميزها الدعم المتبادل وتوافق الرؤى وتنسيق المواقف في المحافل الدبلوماسية الدولية الرسمية منها والبرلمانية، و يغذيها حرص قائدي البلدين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون و نظيره الكوبي، السيد ميغيل دياز كانيل،على توسيع آفاقها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين وينسجم مع نصاعة تاريخهما النضالي المشترك ضد الاستعمار والاستبداد وقهر الشعوب".

وبهذه المناسبة، أكد السيد قوجيل أن الجزائر تكن لكوبا "تقديرا خاصا، وتتشارك مع شعبها وقياداتها التاريخية، ذاكرة مفعمة بالكفاح من أجل القيم الإنسانية"، مبرزا "ضرورة تكثيف الجهود من أجل وقف حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال  الصهيوني في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي ذات السياق، حيا رئيس مجلس الأمة "الدعم المشرف لجمهورية كوبا لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال"، داعيا إلى "استغلال أطر التعاون والتكامل التي تجمع الجزائر وكوبا، منها  حركة عدم الانحياز من أجل إيجاد الحلول العادلة لمختلف القضايا المتعلقة بالقضاء على الاستعمار وبتكريس الأمن والسلم والتنمية في العالم".