رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. تضبط 6 متهمين و400 طن حديد تم التلاعب بأوزانها في الشلامجة

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن تمكنها من ضبط 6 مُتَّهمين في منفذ الشلامچة ومركز گمرك سفوان الحدوديين، فضلاً عن ضبط ستة سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بأكثر من 400 طنٍّ من مادّة الحديد تمَّ التلاعب بأوزانها.

وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكومي في هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن فريق عمل مديرية تحقيق البصرة تمكن من ضبط موظَّفٍ في منفذ الشلامچة الحدوديّ؛ لقيامه بتسليم أوليات حوالي (60) سيَّارة حمل " تريلة" مُحمَّلة بمادَّة حديد الشيش إلى مالك الشركة المستوردة؛ لقاء الحصول على مبالغ مالية، مبيناً أن الغرض من التلاعب بالأوزان الذي تم بالاتفاق مع مُوظَّف الميزان؛ هو للتهرُّب من دفع الرسوم الگمركية.

وأضافت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن ذلك الفعل أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام، مشيراً إلى أنَّه تمّ ضبط ست سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بالحديد مع أوليَّاتها، فضلاً عن ضبط خمسة سَاق.

ولفتت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، إلى قرار قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة بتوقيف المُتَّهمين وفق أحكام المادتين (340) من قانون العقوبات، و(194) من قانون الگمارك.

وتابع بيان هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أنه في منفذ گمرك سفوان الحدوديّ، قام فريق عمل المُديريَّة من ضبط مُخلّصٍ گمرگيٍّ بالجرم المشهود أثناء استلامه الدفعة الأولى من مبلغ الرشوة البالغ مقدارها أربعة ملايين دينارٍ عراقيٍّ، وإحباط محاولة إدخال إحدى السيَّارات غير المسموح بدخولها بشكلٍ غير أصوليٍّ بالاتفاق مع مُوظَّفين في المنفذ والگمارك، منوهاً الى ضبط معاملة السيَّارة بحوزة المُتَّهم الذي اعتراف صراحةً بتسلُّم الأموال؛ لقاء إخراج السيَّارات من المنفذ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون.

العراق.. الدفاع المدني في أربيل يتمكن من إخماد حريق بمصفاة نفطية

تمكنت "وحدات الدفاع المدني في محافظة أربيل العراقية"، من إخماد حريق اندلع في مصفاة نفطية بمنطقة الكوير، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وكافحت 7 فرق من وحدات الدفاع المدني، النيران التي اندلعت في مصفاة للنفط بمحافظة أربيل.

وفي وقت سابق؛ أفاد مصدر محلي يوم السبت، باندلاع حريق في مصفاة نفطية في أربيل.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ أن "الحريق اندلع الساعة 10:30 الليلة في مصفاة للنفط بمنطقة گوير بمحافظة أربيل".

وأضاف أن "فرق الدفاع المدني تُحاول السيطرة على الحريق في الوقت الحالي دون معرفة الأضرار".