رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| أشهر المأكولات الرمضانية في جزر المالديف

نشر
جزر المالديف
جزر المالديف

أشهر المأكولات الرمضانية في جزر المالديف

١- "ماشونغا" (Mashuni): وهي واحدة من الوجبات الإفطار الشهيرة في المالديف، يتم تحضيرها عن طريق خلط الثوم وجوز الهند المبشور والتونة والبصل والفلفل الحار والليمون والتوابل، ثم يتم تناولها مع خبز "روشي" (roshi) المحمص.

٢- "هانوكو" (Hedhikaa): وهي مجموعة من الوجبات الخفيفة المقلية أو المخبوزة والتي تتنوع بين السمبوسة والرقاق والباجيا والبوناكا والبودو، تُقدم هذه الوجبات عادةً في وقت الإفطار أو مع الشاي في وقت السحور.

٣- "روشي" (Roshi): وهو نوع من الخبز المسطح المشابه للخبز الهندي "روتي"، ويعد من الأطباق الأساسية في المالديف. يتم تحضيره من الطحين والماء والملح، ويُقدم عادةً مع الماشونغا أو الهانوكو.

٤- "فيش كريا" (Fihunumas): وهو طبق سمك مشهور في جزر المالديف. يتم تحضيره عن طريق طهي قطع السمك مع مكونات التوابل المحلية مثل الكركم والكزبرة والكاري. يتم تناوله مع الأرز المالديفي المطبوخ والشوربة.

رمضان في جزر المالديف.. أبرز وجهات العرب السياحية | طقس العرب | طقس العرب

٥- "بيبياني" (Biryani): وهو طبق الأرز البخاري المعروف عالمياً والذي يحضر بشكل مشابه في جزر المالديف ،يتم طهي الأرز مع اللحم أو الدجاج والتوابل والبهارات، ويتم تقديمه مع السلطة أو الرايتا.

من أطباق المالديف لثريد جزر القمر.. أسرار السحور على شواطئ المحيط الهندي نرمين عزتنشر 


لا يوجد أجمل من شواطئ المحيط وضفافه للمناظر الخلابة في العالم، ولذلك سيكون لنا اليوم جولة مسائية خاصة على ضفاف المحيط الهندي وجزره المتلآلئة ولكن في شهر رمضان الفضيل، حيث  يتجه المسلمين في أنحاء العالم إلى الاستعداد لبدء الشهر الكريم والإقبال على الطاعات والعبادات والتقرب من الله عز وجل وشكره على نعمته وكرمه عليهم ببلوغ الشهر الكريم، والتي يكون لها نكهة خاصة على ضفافه وفي جزره، وخاصة مع الوجبهة الرئيسية  لكل المسلمين في العالم بعد الإفطار وهي وجبة السحور.

السحور في المالديف
تبدأ جولتنا عن السحور على شواطئ المحيط الهندي من أكثر جزر المحيط الهندي زيارة من السائحين وهي جزر المالديف، البلد الذي يتمتع بألغبية مسلمة، ومن كثرة شوق مسلمو المالديف للشهر الكريم لا ينتظروا حتى يهل عليهم بل تبدأ الاستعدادات والتجهيزات له بدءًا من شهر شعبان، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان.

والمالديف لها ما يميزها خاصة في المطبح فتفرض طبيعة هذه البلدان نتيجة أنها مجموعة من الجزر المرجانية في المحيط الهندي محاطة بمياه البحر، وتشتهر بشواطئها وبحيراتها الزرقاء وشعابها الواسعة ، فمن الطبيعي أن تصبح الأسماك ، وخاصة التونة ، المكون الرئيسي في المطبخ المالديفي بمزيج من التأثيرات العربية والهندية والسريلانكية والشرقية، . حيث تشمل الأسماك المفضلة التونة سكيبجاك ، والتونة الصغيرة ، والتونة ذات الزعانف الصفراء ، والتونة الفرقاطة ، والتونة الكبيرة ، والواهو.
وأما عن تقديم أطباق اللحوم والدجاج حيث تقدمها المالديف فقط في المناسبات والأعياد الخاصة ، بينما تشمل الأطباق الشعبية السمك المقلي والكاري وحساء السمك، وهو ما يختلف كثيرا عن العديد من الدول العربية والتي تعتمد بشكل كبي على اللحوم والدجاج في المناسبات وفي وجبتها اليومية أيضا.