رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا والهند تتفقان على إعادة التعاون لمستوى ما قبل الحرب مع روسيا

نشر
الأمصار

اتفقت أوكرانيا والهند على استعادة مستوى التعاون الذي كان قائمًا قبل أن تطلق روسيا العنان لحرب واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

جاء ذلك خلال عقد وزيرا خارجية أوكرانيا والهند دميترو كوليبا وسوبرامانيام جايشانكار، اجتماعًا استعراضيًا للجنة الحكومية الدولية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الجمعة. 

وكتب وزير خارجية أوكرانيا عبر منصة "أكس" للتواصل الاجتماعي: "في نيودلهي، أجريت محادثات صادقة وشاملة مع سوبر امانيام جايشانكار حول العلاقات الثنائية الأوكرانية-الهندية والوضع في منطقتينا والأمن العالمي".

وأضاف وزيرا خارجية أوكرانيا أنه شارك مع نظيره الهندي في رئاسة اجتماع المراجعة للجنة الحكومية الأوكرانية-الهندية، واتفقا على استعادة مستوى التعاون بين البلدين الذي كان موجودًا قبل الحرب واسعة النطاق التي شنتها روسيا، لتحديد مشاريع واعدة جديدة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى المستوى التالي.

وفي إطار ذلك، يزور وزير الخارجية الأوكراني الهند يومي 28 و29 مارس بدعوة من نظيره الهندي.

سماع دوي عدة انفجارات في مُقاطعة كييف

سُمع دوي عدة انفجارات في مُقاطعة «كييف» بأوكرانيا، بعد إطلاق صفارات الإنذار تحذيرًا من غارة جوية على عدد من المُقاطعات، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وأظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية إطلاق صفارات الإنذار في مقاطعة كييف، ومناطق أخرى في أوكرانيا.

وقالت صحيفة "سترانا" الأوكرانية: "عند الساعة 23:30 بتوقيت موسكو، دوت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية في مقاطعات دنيبروبيتروفسك وكييف ونيكولاييف وبولتافا وسومي وخاركوف وتشيركاسي وتشرنيغيف".

وبدأت القوات المسلحة الروسية في ضرب البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر 2022، أي بعد يومين من الهجوم الذي تعرض له جسر القرم.

وبحسب السلطات الروسية، تقف المخابرات الأوكرانية بالذات وراء هذا الهجوم، ويتم تنفيذ ضربات ضد مرافق الطاقة وصناعة الدفاع والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ ذلك الحين، يتم الإعلان عن التنبيه من التعرض لغارات جوية يوميا في شتى المناطق الأوكرانية، وأحيانا في جميعها.

أعلنت «وزارة التحول الرقمي الأوكرانية»، حالة التأهب الجوي في العاصمة كييف و12 منطقة في البلاد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.