رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 45 شخصًا جراء سقوط حافلة من أعلى جسر بجنوب إفريقيا

نشر
الأمصار

لقى 45 شخصا حتفهم في جنوب إفريقيا جراء حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد.

وأعلنت وزارة النقل في جنوب أفريقيا، في بيان أوردته قناة "فرانس 24"، أن الحادث الذي تعرضت له حافلة كانت على ما يبدو تقل ركابا من بوتسوانا إلى موريا، فيما تولت الجهات المعنية التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.

أيرلندا:"سننضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل"

قال وزير خارجية أيرلندا، :"سننضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية"، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

ونوه وزير خارجية أيرلندا، بأنهم سينسقون مع دول شريكة أكدت عزمها على الانضمام أيضا لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وكان حذر رئيس وزراء أيرلندا، ليو فارادكار، من فقدان الاتحاد الأوروبي مصداقيته في جميع أنحاء العالم بسبب فشله في اتخاذ موقف أقوى بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وصرح فارادكار -حسبما نقلت عنه صحيفة "بلفاست تليجراف" البريطانية، اليوم الخميس- بأنه سيستغل اجتماع المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع للضغط على زعماء الاتحاد الأوروبي لدعم وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث لم تصل الكتلة إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد اجتماعها في أكتوبر.

وقال فارادكار: "سنضغط من أجل صياغة قوية بشأن غزة خلال القمة.. بالتأكيد صياغة أقوى مما كانت عليه في أكتوبر. أعتقد أن موقف الدول الأوروبية قد تطور".

وأضاف أنه "في الأمم المتحدة قبل بضعة أيام، كانت أيرلندا من بين أغلبية دول الاتحاد الأوروبي - 17 دولة - صوتت لصالح وقف إطلاق النار، وصوتت دولتان فقط ضده - لذلك أعتقد أن مركز الثقل داخل الاتحاد الأوروبي يقترب من الموقف الذي اتخذته أيرلندا من أجل وقف إطلاق النار".

وتابع: "ما سأقوله للزعماء الأوروبيين هنا، هو إنني أعتقد أن الاتحاد الأوروبي فقد مصداقيته بسبب عدم القدرة على اتخاذ موقف أقوى وأكثر اتحادا بشأن إسرائيل وفلسطين، كما فقد الاتحاد الأوروبي مصداقيته مع الجنوب العالمي لمواقفه التي يُنظَر إليه على أنها "تنتج معايير مزدوجة".